منتديات مرسى مطروح
هذة الرسالة تفيد بانك غير مشترك
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتديات مرسى مطروح
هذة الرسالة تفيد بانك غير مشترك
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتديات مرسى مطروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مرسى مطروح

أهلا ومرحبا بك يا زائر فى منتديات مرسى مطروح
 
الرئيسيةالقسم العام*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح الأحاديث من كتاب رياض الصالحين......

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ولاء
عضو ملكى
عضو ملكى
ولاء


عدد الرسائل : 446
تاريخ الميلاد : 15/07/1996
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

شرح الأحاديث من كتاب رياض الصالحين...... Empty
مُساهمةموضوع: شرح الأحاديث من كتاب رياض الصالحين......   شرح الأحاديث من كتاب رياض الصالحين...... I_icon_minitimeالثلاثاء 10 يونيو 2008 - 20:38

شرح الأحاديث من كتاب رياض الصالحين...... Bism


[size=16]بسم الله الرحمن الرحيم...
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد صلى الله عليه ويسلم...
نخصص هذا الموضوع وبالله التوفيق...على شرح الأحاديث من كتاب رياض الصالحين
عسى الله أن ينفعنا بها ....


وعن أبي العباس عبد الله بن عباس بن عبد المطلب رضي الله عنهما ، عن رسول الله شرح الأحاديث من كتاب رياض الصالحين...... Slam ، فيما يروي عن ربه ، تبارك وتعالى قال : إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك : فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله تبارك وتعالى عنده حسنة كاملة وإن هم بها فعملها كتبها الله عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ، وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة متفق عليه .


الشرح

قوله : إن الله كتب الحسنات والسيئات كتابته للحسنات والسيئات تشمل معنيين : المعنى الأول : كتابة ذلك في اللوح المحفوظ فإن الله تعالى كتب فيه كل شيء كما قال الله : إنا كل شيء خلقناه بقدر وقال تعالى : وكل صغير وكبير مستطر فالله سبحانه وتعالى كتب السيئات والحسنات في اللوح المحفوظ . والمعنى الثاني : كتابته إياهما إذا عملها العبد فإن الله تعالى يكتبها حسب ما تقتضيه حكمته وحسب ما يقتضيه عدله وفضله . فهاتان كتابتان : كتابة سابقة : لا يعلمها إلا الله عز وجل فكل واحد منا لا يعلم ماذا كتب الله له من خير أو شر حتى يقع ذلك الشيء . وكتابة لاحقة : إذا عمل الإنسان العمل كتب له حسب ما تقتضيه الحكمة والعدل والفضل : ثم بين ذلك أي : ثم بين النبي شرح الأحاديث من كتاب رياض الصالحين...... Slam ذلك كيف يكتب فبين أن الإنسان إذا هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله حسنة كاملة . هم أن يتصدق وعين المال الذي يريد أن يتصدق به ثم أمسك ولم يتصدق فيكتب له بذلك حسنة كاملة . هم أن يصلي ركعتين فأمسك ولم يصل فإنه يكتب له بذلك حسنة كاملة . فإن قال قائل : كيف يكتب له حسنة وهو لم يفعلها ؟ فالجواب على ذلك : أن يقال إن فضل الله واسع ، هذا الهم الذي حدث منه يعتبر حسنة لأن القلب همام إما بخير أو بشر فإذا هم بالخير فهذه حسنة تكتب له فإن عملها كتبها الله عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة . وهذا التفاوت مبني على الإخلاص والمتابعة فكلما كان الإنسان في عبادته أخلص لله كان أجره أكثر وكلما كان الإنسان أتبع في عبادته للرسول شرح الأحاديث من كتاب رياض الصالحين...... Slam كانت عبادته أكمل وثوابه أكثر . وأما السيئة فقال : وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله حسنة كاملة كرجل هم أن يسرق ولكن ذكر الله عز وجل فأدركه خوف الله فترك السرقة فإنه يكتب له بذلك حسنة كاملة لأنه ترك فعل المعصية لله فأثيب على ذلك كما جاء ذلك مفسراً في لفظ آخر : لأنه تركها من جراي أي من أجلي . فإن عمل السيئة كتبت سيئة واحدة فقط لا تزيد لقوله تعالى : ومن جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها وهم لا يظلمون وهذا الحديث فيه : دليل على اعتبار النية وأن النية قد توصل صاحبها إلى الخير . وسبق لنا أن الإنسان إذا نوى الشر وعمل العمل الذي يوصل إلى الشر ولكنه عجز عنه فإنه يكتب عليه إثم الفاعل كما سبق فيمن التقيا بسيفيهما من المسلمين : إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار قالوا : يا رسول الله هذا القاتل فما بال المقتول ؟ قال : لأنه كان حريصاً على قتل صاحبه والله الموفق .





الحديث الثاني


وعن الأغر بن يسار المزني رضي الله عنه قال : قال رسول الله شرح الأحاديث من كتاب رياض الصالحين...... Slam : يا أيها الناس توبوا إلى الله واستغفروه فإني أتوب في اليوم في اليوم مائة مرة رواه مسلم .


الشرح



في حديث الأغر بن يسار المزني أنه شرح الأحاديث من كتاب رياض الصالحين...... Slam قال : يا
أيها الناس توبوا إلى الله واستغفروه فإني أتوب إلى الله في اليوم مائة مرة . ففي هذين الحديث: دليل على وجوب التوبة لأن النبي شرح الأحاديث من كتاب رياض الصالحين...... Slam أمر بها فقال : يا أيها الناس توبوا إلى الله فإذا تاب الإنسان إلى ربه حصل بذلك فائدتين : الفائدة الأولى : امتثال أمر الله ورسوله وفي امتثال أمر الله ورسوله كل خير فعلى امتثال أمر الله ورسوله تدور السعادة في الدنيا والآخرة . والفائدة الثانية : الاقتداء برسول الله ، حيث كان شرح الأحاديث من كتاب رياض الصالحين...... Slam يتوب إلى الله في اليوم مائة مرة يعني يقول أتوب إلى الله أتوب إلى الله . . . إلخ . والتوبة لابد فيها من صدق بحيث إذا تاب الإنسان إلى الله أقلع عن الذنب ، أما الإنسان الذي يتوب بلسانه وقلبه منطو على فعل المعصية أو على ترك الواجب أو يتوب إلى الله بلسانه ، وجوارحه مصرة على فعل المعصية فإن توبته لا تنفعه بل إنها أشبه ما تكون بالاستهزاء بالله عز وجل . كيف تقول أتوب إلى الله من معصية وأنت مصر عليها أو تقول أتوب إلى الله من معصية وأنت عازم على فعلها ؟ الإنسان لو عامل بشراً مثله بهذه المعاملة لقال هذا يسخر بي ويستهزئ بي كيف يتنصل من أمر عندي وهو متلبس به ما هذا إلا هزؤ ولعب ، فكيف برب العالمين . إن من الناس من يقول إنه تائب من الربا ولكنه والعياذ بالله # مصر عليه يمارس الربا صريحاً ويمارس الربا مخادعة وقد مر بنا كثيراً أن الذي يمارس الربا بالمخادعة أعظم إثماً وجرماً من الذي يمارس الربا بالصراحة لأن الذي يمارس الربا بالمخادعة جنى على نفسه مرتين : أولاً : الوقوع في الربا ، وثانياً : مخادعة الله عز وجل وكأن الله لا يعلم وهذا يوجد كثيراً في الناس اليوم الذين يتعاملون في الربا صريحاً أمرهم واضح لكن من الناس من يتعامل في الربا خيانة ومخادعة تجد عنده أموالاً لها سنوات عديدة في دكان فيأتي الغني بشخص فقير يقوده للمذبحة والعياذ بالله . فيأتي إلى صاحب الدكان الذي عنده هذه البضاعة ويبيعها على الفقير بالدين بيعاً صورياً وكل يعلم أنه ليس بيعاً حقيقياً لأن هذا المشتري المدين لا يقلبه ولا ينظر إليه ولا يهمه بل لو كان أكياساً من الرمل وبيعت عليه على أنها رز أو سكر أخذها . يهمه أن يقضي حاجة فيبيعها عليه مثلاً بعشرة آلاف لمدة وينصرف بدون أن ينقلها من مكانها ثم يبيعها هذا المدين على صاحب الدكان بتسعة آلاف مثلا فيؤكل هذا الفقير من وجهين : من جهة هذا الذي دينه ، ومن جهة صاحب الدكان ويقولون : إن هذا صحيح . بل يسمونه التصحيح يقول قائلهم : أصحح عليك أو أصحح لك كذا وكذا ؟ سبحان الله هل هذا تصحيح ؟ هذا تلطيخ بالذنوب والعياذ بالله . ولهذا يجب علينا إذا كنا صادقين مع الله سبحانه وتعالى في التوبة أن نقلع عن الذنوب والمعاصي إقلاعاً حقيقياً ونكرهها ونندم على فعلها حتى تكون التوبة توبة نصوحاً . وفي هذين الحديثين : دليل على أن نبينا محمد شرح الأحاديث من كتاب رياض الصالحين...... Slam أشد الناس عبادة لله وهو كذلك . فإنه أخشانا لله وأتقانا لله وأعلمنا بالله صلوات الله وسلامه عليه . وفيه دليل على أنه عليه الصلاة والسلام معلم الخير بلسانه وفعاله . فكان يستغفر الله ويأمر الناس بالاستغفار حتى يتأسوا به امتثالاً للأمر واتباعاً للفعل . وهذا من كمال نصحه صلوات الله وسلامه عليه لأمته ، فينبغي لنا نحن أيضاً أن نتأسى به إذا أمرنا الناس بأمر أن نكون أول من يمتثل هذا الأمر . وإذا نهيناهم عن شيء أن نكون أول من ينتهي عنه لأن هذا هو حقيقة الداعي إلى الله بل هذه حقيقة الدعوة إلى الله عز وجل أن تفعل ما تأمر به وتترك ما تنهى عنه كما كان الرسول شرح الأحاديث من كتاب رياض الصالحين...... Slam يأمرنا بالتوبة وهو عليه الصلاة والسلام يتوب أكثر منا نسأل الله أن يتوب علينا وعليكم وأن يهدينا وإياكم صراطاً مستقيما والله الموفق .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد خميس
عضو ملكى
عضو ملكى
احمد خميس


عدد الرسائل : 1315
تاريخ الميلاد : 07/07/1950
العمر : 73
العمل/الترفيه : فنى
المزاج : جيد والحمد لله
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

شرح الأحاديث من كتاب رياض الصالحين...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الأحاديث من كتاب رياض الصالحين......   شرح الأحاديث من كتاب رياض الصالحين...... I_icon_minitimeالأربعاء 11 يونيو 2008 - 5:46

شرح الأحاديث من كتاب رياض الصالحين...... 15xv0qw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح الأحاديث من كتاب رياض الصالحين......
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رياض السنباطي والاصاله العربيه
» الأعجاز العلمى فى كتاب الله.
» حمل كتاب // كيف تعالج فلتات لسان طفلك ؟
» كتاب الموتى الفرعونى دراسه وتحميل مباشر
» الحياة كتاب كبير عنوانه: " الـدنيــا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مرسى مطروح  :: المنتدى الاسلامى :: الشريعه والحياه-
انتقل الى: