منتديات مرسى مطروح
هذة الرسالة تفيد بانك غير مشترك
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتديات مرسى مطروح
هذة الرسالة تفيد بانك غير مشترك
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتديات مرسى مطروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مرسى مطروح

أهلا ومرحبا بك يا زائر فى منتديات مرسى مطروح
 
الرئيسيةالقسم العام*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نبي الله داود عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمد خميس
عضو ملكى
عضو ملكى
احمد خميس


عدد الرسائل : 1315
تاريخ الميلاد : 07/07/1950
العمر : 73
العمل/الترفيه : فنى
المزاج : جيد والحمد لله
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

نبي الله داود عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: نبي الله داود عليه السلام   نبي الله داود عليه السلام I_icon_minitimeالثلاثاء 3 يونيو 2008 - 0:48

نبي الله داود عليه السلام



قصة داود وما كان في ايامه وذكر فضائله وشمائله ودلائل

نبوته واعلامه

هو داود بن ايشا بن عويد بن عابر بن سلمون بن نحشون بن عويناذب بن ارم بن حصرون بن فارص بن يهوذا بن يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم الخليل عبد الله ونبيه، وخليفته في ارض بيت المقدس‏.‏

قال محمد بن اسحاق عن بعض اهل العلم، عن وهب بن منبه‏:‏ كان داود عليه السلام قصيراً، ازرق العينين، قليل الشعر، طاهر القلب ونقيه‏.‏ تقدم انه لما قتل جالوت، وكان قتله له فيما ذكر ابن عساكر عند قصر ام حكيم بقرب مرج الصفر، فاحبته بنو اسرائيل ومالوا اليه والى ملكه عليهم، فكان من امر طالوت ما كان وصار الملك الى داود عليه السلام، وجمع الله له بين الملك والنبوة بين خير الدنيا والاخرة، وكان الملك يكون في سبط، والنبوة في اخر، فاجتمع في داود هذا وهذا‏.‏

كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏وَقَتَلَ دَاوُدُ جَالُوتَ وَاتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْاَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ‏}‏ اي‏:‏ لولا اقامة الملوك حكاما على الناس، لاكل قوي الناس ضعيفهم، ولهذا جاء في بعض الاثار‏:‏

السلطان ظل الله في ارضه‏.‏

وقال امير المؤمنين عثمان بن عفان‏:‏ ان الله ليزغ بالسلطان ما لا يزغ بالقران

وقد ذكر ابن جرير في تاريخه ان جالوت لما بارز طالوت فقال له‏:‏ اخرج الي واخرج اليك، فندب طالوت الناس فانتدب داود فقتل جالوت‏.‏

قال وهب بن منبه‏:‏ فمال الناس الى داود، حتى لم يكن لطالوت ذكر، وخلعوا طالوت وولوا عليهم داود‏.‏ وقيل‏:‏ ان ذلك كان عن امر شمويل حتى قال بعضهم انه ولاه قبل الوقعة‏.‏

قال ابن جرير، والذي عليه الجمهور‏:‏ انه انما ولي ذلك بعد قتل جالوت، والله اعلم‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 2/ 13‏)‏

وروى ابن عساكر، عن سعيد بن عبد العزيز‏:‏ ان قتله جالوت كان عند قصر ام حكيم، وان النهر الذي هناك هو المذكور في الاية، فالله اعلم‏.‏

وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَلَقَدْ اتَيْنَا دَاوُدَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ اَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَاَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ * اَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً اِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ‏}‏ ‏[‏سبا‏:‏ 10-11‏]‏‏.‏

وقال تعالى‏:‏ ‏{‏‏.‏‏.‏‏.‏ وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُدَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ * وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِنْ بَاْسِكُمْ فَهَلْ اَنْتُمْ شَاكِرُونَ‏}‏ ‏[‏الانبياء‏:‏ 79‏]‏ اعانه الله على عمل الدروع من الحديد ليحصن المقاتلة من الاعداء، وارشده الى صنعتها وكيفيتها فقال‏:‏ ‏{‏وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ‏}‏ اي‏:‏ لا تدق المسمار فيفلق، ولا تغلظه فيفصم، قاله مجاهد، وقتادة، والحكم، وعكرمة‏.‏

قال الحسن البصري، وقتادة، والاعمش‏:‏ كان الله قد الان له الحديد حتى كان يفتله بيده، لا يحتاج الى نار ولا مطرقة‏.‏

قال قتادة‏:‏ فكان اول من عمل الدروع من زرد، وانما كانت قبل ذلك من صفائح‏.‏

قال ابن شوذب‏:‏ كان يعمل كل يوم درعاً يبيعها بستة الاف درهم، وقد ثبت في الحديث‏:‏

‏(‏‏(‏ان اطيب ما اكل الرجل من كسبه، وان نبي الله داود كان ياكل من كسب يده‏)‏‏)‏‏.‏

وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُدَ ذَا الْاَيْدِ اِنَّهُ اَوَّابٌ * اِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْاِشْرَاقِ * وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَهُ اَوَّابٌ * وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَاتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ‏}‏ ‏[‏ص‏:‏ 17-20‏]‏‏.‏

قال ابن عباس، ومجاهد‏:‏ الايد‏:‏ القوة في الطاعة، يعني‏:‏ ذا قوة في العبادة والعمل الصالح‏.‏

قال قتادة‏:‏ اُعطي قوة في العبادة، وفقهاً في الاسلام‏.‏

قال‏:‏ وقد ذكر لنا انه كان يقوم الليل، ويصوم نصف الدهر‏.‏

وقد ثبت في الصحيحين ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏(‏‏(‏احب الصلاة الى الله صلاة داود، واحب الصيام الى الله صيام داود‏:‏ كان ينام نصف الليل، ويقوم ثلثه، وينام سدسه، وكان يصوم يوماً، ويفطر يوماً، ولا يفر اذا لاقى‏)‏‏)‏‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏اِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْاِشْرَاقِ * وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَهُ اَوَّابٌ‏}‏ ‏[‏ص‏:‏ 18-19‏]‏‏.‏

كما قال‏:‏ ‏{‏يا جبال اوبي معه والطير‏}‏ ‏[‏سبا‏:‏ 10‏]‏ اي‏:‏ سبحي معه‏.‏ قاله ابن عباس، ومجاهد، وغير واحد في تفسير هذه الاية‏.‏

‏{‏اِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْاِشْرَاقِ‏}‏ اي‏:‏ عند اخر النهار واوله‏.‏ وذلك انه كان الله تعالى قد وهبه من الصوت العظيم ما لم يعطه احداً، بحيث انه كان اذا ترنم بقراءة كتابه يقف الطير في الهواء، يُرجع بترجيعه، ويسبح بتسبيحه، وكذلك الجبال تجيبه وتسبح معه، كلما سبح بكرة وعشياً صلوات الله وسلامه عليه‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 2/14‏)‏

وقال الاوزاعي‏:‏ حدثني عبد الله بن عامر قال‏:‏ اعطي داود من حُسن الصوت ما لم يعط احد قط، حتى ان كان الطير والوحش ينعكف حوله، حتى يموت عطشاً وجوعاً، وحتى ان الانهار لتقف‏.‏

وقال وهب بن منبه‏:‏ كان لا يسمعه احد الا حجل كهيئة الرقص، وكان يقرا الزبور بصوت لم تسمع الاذان بمثله، فيعكف الجن، والانس، والطير، والدواب على صوته، حتى يهلك بعضها جوعاً‏.‏

وقال ابو عوانة الاسفراييني‏:‏ حدثنا ابو بكر بن ابي الدنيا، حدثنا محمد بن منصور الطوسي، سمعت صبيحاً ابا تراب رحمه الله، قال ابو عوانة‏:‏ وحدثني ابو العباس المدني، حدثنا محمد بن صالح العدوي، حدثنا سيار - هو ابن حاتم - عن جعفر، عن مالك قال‏:‏ كان داود عليه السلام اذا اخذ في قراءة الزبور تفتقت العذارى‏.‏ وهذا غريب‏.‏

وقال عبد الرزاق عن ابن جريج‏:‏ سالت عطاء عن القراءة على الغناء فقال‏:‏ وما باس بذلك‏؟‏ سمعت عبيد بن عمر يقول‏:‏ كان داود عليه السلام ياخذ المعزفة فيضرب بها، فيقرا عليها، فترد عليه صوته، يريد بذلك ان يبكي وتبكي‏.‏

وقال الامام احمد‏:‏ حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة قالت‏:‏ سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم صوت ابي موسى الاشعري وهو يقرا فقال‏:‏ ‏(‏‏(‏لقد اوتي ابو موسى من مزامير ال داود‏)‏‏)‏‏.‏

وهذا على شرط الشيخين، ولم يخرجاه من هذا الوجه‏.‏

وقال احمد‏:‏ حدثنا حسن، حدثنا حماد بن سلمة، عن محمد بن عمر، عن ابي سلمة، عن ابي هريرة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏(‏‏(‏لقد اعطى ابو موسى من مزامير داود‏)‏‏)‏‏.‏

على شرط مسلم‏.‏

وقد روينا عن ابي عثمان الترمذي انه قال‏:‏ لقد سمعت البربط والمزمار، فما سمعت صوتاً احسن من صوت ابي موسى الاشعري‏.‏ وقد كان مع هذا الصوت الرخيم، سريع القراءة لكتابه الزبور كما قال الامام احمد‏:‏ حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن همام، عن ابي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏(‏‏(‏خفف على داود القراءة، فكان يامر بدابته فتسرج، فكان يقرا القران من قبل ان تسرج دابته، وكان لا ياكل الا من عمل يديه‏)‏‏)‏‏.‏

وكذلك رواه البخاري منفرداً به عن عبد الله بن محمد بن عبد الرزاق به، ولفظه‏:‏

‏(‏‏(‏خفف على داود القران، فكان يامر بدوابه فتسرج، فيقرا القران قبل ان تسرج دوابه، ولا ياكل الا من عمل يديه‏)‏‏)‏‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 2/ 15‏)‏

ثم قال البخاري‏:‏ ورواه موسى بن عقبة، عن صفوان - هو ابن سليم - عن عطاء بن يسار، عن ابي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ وقد اسنده ابن عساكر في ترجمة داود عليه السلام في ‏(‏تاريخه‏)‏، من طرق‏:‏ عن ابراهيم بن طهمان، عن موسى بن عقبة، ومن طريق ابي عاصم عن ابي بكر السبري، عن صفوان بن سليم به‏.‏

والمراد بالقران ههنا الزبور‏:‏ الذي انزله عليه، واوحاه اليه، وذكر رواية اشبه ان يكون محفوظاً، فانه كان ملكاً له اتباع، فكان يقرا الزبور بمقدار ما تسرج الدواب، وهذا امر سريع مع التدبر والترنم والتغني به على وجه التخشع، صلوات الله وسلامه عليه‏.‏

وقد قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏وَاتَيْنَا دَاوُدَ زَبُوراً‏}‏ ‏[‏الاسراء‏:‏ 55‏]‏، والزبور‏:‏ كتاب مشهور، وذكرنا في التفسير، الحديث الذي رواه احمد وغيره، انه انزل في شهر رمضان، وفيه من المواعظ والحكم ما هو معروف لمن نظر فيه‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَاتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ‏}‏ ‏[‏ص‏:‏ 20‏]‏ اي‏:‏ اعطيناه ملكاً عظيماً، وحكماً نافذاً‏.‏

روى ابن جرير، وابن ابي حاتم، عن ابن عباس‏:‏ ان رجلين تداعيا الى داود عليه السلام في بقر‏:‏ ادعى احدهما على الاخر انه اغتصبها منه، فانكر المدعى عليه، فارجا امرهما الى الليل، فلما كان الليل اوحى الله اليه ان يقتل المدعي، فلما اصبح قال له داود‏:‏ ان الله قد اوحى الي ان اقتلك، فانا قاتلك لا محالة، فما خبرك فيما ادعيته على هذا‏؟‏

قال‏:‏ والله يا نبي الله اني لمحق فيما ادعيت عليه، ولكني كنت اغتلت اباه قبل هذا، فامر به داود فقتل، فعظم امر داود في بني اسرائيل جداً وخضعوا له خضوعاً عظيماً‏.‏

قال ابن عباس‏:‏ وهو قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ‏}‏

وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَاتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ‏}‏ اي‏:‏ النبوة‏.‏

‏{‏وَفَصْلَ الْخِطَابِ‏}‏ قال شريح، والشعبي، وقتادة، وابو عبد الرحمن السلمي، وغيرهم‏:‏ فصل الخطاب‏:‏ الشهود والايمان، يعنون بذلك البينة على المدعي، واليمين على من انكر‏.‏

وقال مجاهد والسدي‏:‏ هو اصابة القضاء وفهمه‏.‏

وقال مجاهد‏:‏ هو الفصل في الكلام، وفي الحكم، واختاره ابن جرير، وهذا لا ينافي ما روى عن ابي موسى انه قول اما بعد‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد خميس
عضو ملكى
عضو ملكى
احمد خميس


عدد الرسائل : 1315
تاريخ الميلاد : 07/07/1950
العمر : 73
العمل/الترفيه : فنى
المزاج : جيد والحمد لله
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

نبي الله داود عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبي الله داود عليه السلام   نبي الله داود عليه السلام I_icon_minitimeالثلاثاء 3 يونيو 2008 - 0:50

وقال وهب بن منبه‏:‏ لما كثر الشر وشهادات الزور في بني اسرائيل، اعطي داود سلسلة لفصل القضاء، فكانت ممدودة من السماء الى صخرة بيت المقدس، وكانت من ذهب، فاذا تشاجر الرجلان في حق، فايهما كان محقاً نالها، والاخر لا يصل اليها، فلم تزل كذلك حتى اودع رجل رجلاً لؤلؤة فجحدها منه، واتخذ عكازاً واودعها فيه‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 2/ 16‏)‏

فلما حضرا عند الصخرة تناولها المدعي، فلما قيل للاخر‏:‏ خذها بيدك، عمد الى العكاز، فاعطاه المدعى وفيه تلك اللؤلؤة، وقال‏:‏ اللهم انك تعلم اني دفعتها اليه، ثم تناول السلسلة فنالها، فاشكل امرها على بني اسرائيل، ثم رفعت سريعاً من بينهم‏.‏ ذكره بمعناه غير واحد من المفسرين، وقد رواه اسحاق بن بشر عن ادريس بن سنان، عن وهب به بمعناه‏.‏

‏{‏وَهَلْ اَتَاكَ نَبَاُ الْخَصْمِ اِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ * اِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُدَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لَا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا اِلَى سَوَاءِ الصِّرَاطِ * اِنَّ هَذَا اَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ اَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ * قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ اِلَى نِعَاجِهِ وَاِنَّ كَثِيراً مِنَ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ اِلَّا الَّذِينَ امَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ وَظَنَّ دَاوُدُ اَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعاً وَاَنَابَ * فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ وَاِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَابٍ‏}‏ ‏[‏ص‏:‏ 21-25‏]‏‏.‏

وقد ذكر كثير من المفسرين من السلف والخلف ههنا، قصصاً واخبارا اكثرها اسرائيليات، ومنها ما هو مكذوب لا محالة، تركنا ايرادها في كتابنا قصداً اكتفاء واقتصاراً على مجرد تلاوة القصة من القران العظيم، والله يهدي من يشاء الى صراط مستقيم‏.‏

وقد اختلف الائمة في سجدة ‏(‏ص‏)‏ هل هي من عزائم السجود، او انما هي سجدة شكر ليست من عزائم السجود على قولين‏:‏

قال البخاري‏:‏ حدثنا محمد بن عبد الله، حدثنا محمد بن عبيد الطنافسي، عن العوام قال‏:‏ سالت مجاهداً عن سجدة ‏(‏ص‏)‏ فقال‏:‏ سالت ابن عباس من اين سجدت‏؟‏

قال‏:‏ او ما تقرا‏:‏ ‏{‏وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ‏}‏ ‏{‏اُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ‏}‏ فكان داود ممن امر نبيكم صلى الله عليه وسلم ان يقتدي به، فسجدها داود عليه السلام، فسجدها رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

وقد قال الامام احمد‏:‏ حدثنا اسماعيل - هو ابن علية - عن ايوب، عن عكرمة، عن ابن عباس انه قال‏:‏ في السجود في ‏(‏ص‏)‏ ليست من عزائم السجود، وقد رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسجد فيها‏.‏

وكذا رواه البخاري، وابو داود، والترمذي، والنسائي من حديث ايوب، وقال الترمذي‏:‏ حسن صحيح‏.‏

وقال النسائي‏:‏ اخبرني ابراهيم بن الحسن المقسمي، حدثنا حجاج بن محمد، عن عمر بن ذر، عن ابيه، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس ان النبي صلى الله عليه وسلم سجد في ‏(‏ص‏)‏ وقال‏:‏

‏(‏‏(‏سجدها داود توبة، ونسجدها شكراً‏)‏‏)‏‏.‏

تفرد به احمد، ورجاله ثقات‏.‏

وقال ابو داود‏:‏ حدثنا احمد بن صالح، حدثنا ابن وهب، اخبرني عمرو بن الحارث، عن سعيد بن ابي هلال، عن عياض بن عبد الله بن سعد بن ابي سرح، عن ابي سعيد الخدري قال‏:‏

قرا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر ‏(‏ص‏)‏ فلما بلغ السجدة، نزل فسجد، وسجد معه الناس، فلما كان يوم اخر قراها، فلما بلغ السجدة تشزَّن الناس للسجود، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏(‏‏(‏انما هي توبة نبي، ولكن رايتكم تشزنتم للسجود‏)‏‏)‏‏.‏ فنزل وسجد‏.‏

تفرد به ابو داود، واسناده على شرط الصحيح‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 2/ 17‏)‏

وقال الامام احمد‏:‏ حدثنا عفان، حدثنا يزيد بن زريع، حدثنا حميد، حدثنا بكر - هو ابن عمر - وابو الصديق الناجي انه اخبره ان ابا سعيد الخدري راى رؤيا انه يكتب ص، فلما بلغ الى التي يسجد بها، راى الدواة والقلم وكل شيء بحضرته انقلب ساجداً، قال فقصها على النبي صلى الله عليه وسلم فلم يزل يسجد بها بعد‏.‏ تفرد به احمد‏.‏

وروى الترمذي، وابن ماجه من حديث محمد بن يزيد بن خنيس، عن الحسن بن محمد بن، عبيد الله بن ابي يزيد قال‏:‏ قال لي ابن جريج‏:‏ حدثني جدك عبيد الله بن ابي يزيد، عن ابن عباس قال‏:‏ جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله اني رايت فيما يرى النائم كاني اصلي خلف شجرة، فقرات السجدة فسجدت الشجرة بسجودي، فسمعتها تقول وهي ساجدة‏:‏

اللهم اكتب لي بها عندك اجراً، واجعلها لي عندك ذخراً، وضع عني بها وزراً، واقبلها مني كما قبلت من عبدك داود‏.‏

وقال ابن عباس‏:‏ فرايت النبي صلى الله عليه وسلم قام فقرا السجدة ثم سجد، فسمعته يقول وهو ساجد كما حكى الرجل عن كلام الشجرة‏.‏

ثم قال الترمذي غريب لا نعرفه الا من هذا الوجه‏.‏

وقد ذكر بعض المفسرين انه عليه السلام مكث ساجداً اربعين يوماً وقاله مجاهد، والحسن، وغيرهما‏.‏

وورد في ذلك حديث مرفوع لكنه من رواية يزيد الرقاشي، وهو ضعيف متروك الرواية‏.‏

قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ وَاِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَابٍ‏}‏ اي‏:‏ ان له يوم القيامة لزلفى، وهي القربة التي يقربه الله بها، ويدنيه من حظيرة قدسه بسببها، كما ثبت في حديث

‏(‏‏(‏المقسطون على منابر من نور عن يمين الرحمن، وكلتا يديه يمين الذين يقسطون في اهليهم وحكمهم وما ولوا‏)‏‏)‏‏.‏

وقال الامام احمد في مسنده‏:‏ حدثنا يحيى بن ادم، حدثنا فضيل، عن عطية، عن ابي سعيد الخدري قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏(‏‏(‏ان احب الناس الى الله يوم القيامة واقربهم منه مجلساً امام عادل، وان ابغض الناس الى الله يوم القيامة واشدهم عذاباً امام جائر‏)‏‏)‏‏.‏

وهكذا رواه الترمذي من حديث فضيل بن مرزوق الاغر به، وقال‏:‏ لا نعرفه مرفوعاً الا من هذا الوجه‏.‏

وقال ابن ابي حاتم‏:‏ حدثنا ابو زرعة، حدثنا عبد الله بن ابي زياد، حدثنا سيار، حدثنا جعفر بن سليمان، سمعت مالك بن دينار في قوله‏:‏ ‏{‏وَاِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَابٍ‏}‏ قال‏:‏ يقوم داود عليه السلام يوم القيامة عند ساق العرش، فيقول الله‏:‏ يا داود مجدني اليوم بذلك الصوت الحسن الرخيم، الذي كنت تمجدني في الدنيا، فيقول‏:‏ وكيف وقد سلبته‏؟‏

فيقول‏:‏ اني ارده عليك اليوم‏.‏

قال‏:‏ فيرفع داود بصوت يستفرغ نعيم اهل الجنان‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 2/ 18‏)‏

قال تعالى‏:‏ ‏{‏يَا دَاوُدُ اِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْاَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ اِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ‏}‏ ‏[‏ص‏:‏ 26‏]‏ هذا خطاب من الله تعالى مع داود، والمراد ولاة الامور، وحكام الناس، وامرهم بالعدل، واتباع الحق المنزل من الله لا ما سواه من الاراء والاهواء، وتوعد من سلك غير ذلك، وحكم بغير ذلك‏.‏

وقد كان داود عليه السلام هو المقتدى به في ذلك الوقت في العدل، وكثرة العبادة، وانواع القربات، حتى انه كان لا يمضي ساعة من اناء الليل واطراف النهار الا واهل بيته في عبادة ليلاً ونهاراً كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏اعْمَلُوا الَ دَاوُدَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ‏}‏ ‏[‏سبا‏:‏ 13‏]‏‏.‏

قال ابو بكر بن ابي الدنيا‏:‏ حدثنا اسماعيل بن ابراهيم بن بسام، حدثنا صالح المزي، عن ابي عمران الجوني، عن ابي الجلد قال‏:‏ قرات في مسالة داود عليه السلام انه قال‏:‏ يا رب كيف لي ان اشكرك، وانا لا اصل الى شكرك الا بنعمتك، قال‏:‏ فاتاه الوحي ان يا داود‏:‏ الست تعلم ان الذي بك من النعم مني‏؟‏

قال‏:‏ بلى يا رب‏.‏

قال‏:‏ فاني ارضى بذلك منك‏.‏

وقال البيهقي‏:‏ انبانا ابو عبد الله الحافظ، انبانا ابو بكر بن بالويه، حدثنا محمد بن يونس القرشي، حدثنا روح بن عبادة، حدثني عبد الله بن لاحق، عن ابن شهاب قال‏:‏ قال داود‏:‏ الحمد لله كما ينبغي لكرم وجهه، وعز جلاله، فاوحى الله اليه انك اتعبت الحفظة يا داود‏.‏

ورواه ابو بكر بن ابي الدنيا، عن علي بن الجعد، عن الثوري مثله‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdo
عضو برونزى
عضو برونزى
abdo


عدد الرسائل : 99
تاريخ التسجيل : 10/03/2008

نبي الله داود عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبي الله داود عليه السلام   نبي الله داود عليه السلام I_icon_minitimeالثلاثاء 3 يونيو 2008 - 20:52

نبي الله داود عليه السلام DE142_L
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد خميس
عضو ملكى
عضو ملكى
احمد خميس


عدد الرسائل : 1315
تاريخ الميلاد : 07/07/1950
العمر : 73
العمل/الترفيه : فنى
المزاج : جيد والحمد لله
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

نبي الله داود عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبي الله داود عليه السلام   نبي الله داود عليه السلام I_icon_minitimeالأربعاء 4 يونيو 2008 - 22:34

abdo كتب:
نبي الله داود عليه السلام DE142_L



نبي الله داود عليه السلام Shkrn
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبي الله داود عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مائة خصلة انفرد بها صلى الله عليه وسلم عن بقية الأنبياء السابقين عليهم السلام
» ملخص لمائة خصلة انفرد بها صلى الله عليه وسلم عن بقية الأنبياء السابقين عليهم السلام
» كل شئ عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم
» مارية القبطية أم إبراهيم عليه السلام
» بطاقة فضل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛؛

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مرسى مطروح  :: المنتدى الاسلامى :: الشريعه والحياه-
انتقل الى: