منتديات مرسى مطروح
هذة الرسالة تفيد بانك غير مشترك
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتديات مرسى مطروح
هذة الرسالة تفيد بانك غير مشترك
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتديات مرسى مطروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مرسى مطروح

أهلا ومرحبا بك يا زائر فى منتديات مرسى مطروح
 
الرئيسيةالقسم العام*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خطاب مفتوح إلى "جمال عبد الناصر"

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمد خميس
عضو ملكى
عضو ملكى
احمد خميس


عدد الرسائل : 1315
تاريخ الميلاد : 07/07/1950
العمر : 73
العمل/الترفيه : فنى
المزاج : جيد والحمد لله
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

خطاب مفتوح إلى "جمال عبد الناصر" Empty
مُساهمةموضوع: خطاب مفتوح إلى "جمال عبد الناصر"   خطاب مفتوح إلى "جمال عبد الناصر" I_icon_minitimeالأحد 25 مايو 2008 - 7:16

خطاب مفتوح إلى "جمال عبد الناصر"

كتبت السيدة "فاطمة اليوسف" هذا الخطاب في العدد 1300 عام 1953 بمجلة روزاليوسف.. أي أنها وجّهت هذه الرسالة في غمرة نشوة الناس بالثورة وقوادها وغمرة الثوار بما أنجزوه.. كتبتها لتقول لـ"عبد الناصر" بكل أدب وحياء وذكاء ووطنية "لا لكبت الحريات".. شأنها شأن كل الأحرار الذين لا تلهيهم نشوة النصر عن إدراك قيمة الحرية..


الحرية هي الرئة الوحيدة التي يتنفس بها الشعب..
إنك في حاجة إلى الخلاف تماماً كحاجتك إلى الاتحاد

تحية أزكِّي بها شبابك الذي عرضته للخطر وجهدك الذي تنفقه من أجل هذا الوطن.

تحية من سيدة عاصرت الحوادث واعتصرتها، أنفقت عمرها تتأمل الوجوه القديمة حتى كفرت بكل وجه يحمل ملامح القدم فلا يسعدها شيء كما يسعدها أن ترى الوجوه الجديدة تزحف وتنال فرصتها الكافية لتحاول أن تسير بهذا الوطن بأسرع مما كان يسير.

إنني أعرف الكثير عن ساعاتك التي تنفقها عملاً بغير راحة ولياليك التي تقطعها سهراً بلا نوم وتدقيقك البالغ في كل أمر بغية أن تصل فيه إلى وجه الصواب ولكنك -وحدك- لن تستطيع كل شيء ولا بالمعونة الخالصة من إخوانك وأصدقائك وكل الذين تعرفهم وتثق بهم فلابد لك من معونة الذين لا تعرفهم أيضاً، الذين يعيشون في جو غير جوك ويتأثرون بعوامل غير التي تؤثر في أصدقائك ويمرون بتجارب كثيرة متنوعة لا يمكن أن يمر بها واحد من الناس، ولا عشرة ولا ألف!

إنك- باختصار- في حاجة إلى الخلاف تماماً كحاجتك إلى الاتحاد، إن كل مجتمع سليم يقوم على هذين العنصرين معاً ولا يستغنى بأحدهما عن الآخر، الاتحاد للغايات البعيدة والمعاني الكبيرة والخلاف للوسائل والتفاصيل.. انظر إلى الأسرة الواحدة في البيت الواحد قد تراها متماسكة متحابة متضامنة ولكن كل فرد فيها يفضل نوعاً من الطعام ويتجه إلى طراز من العمل ويروق له لون من الثياب.. ثم انظر إلى أسرة الوطن الكبير -أي وطن كبير- نجد هذا التباين والخلاف موجوداً بينهم في أدق دقائق الحياة في طريقة تذوق الحياة ذاتها.

هذا الخلاف ليس شيئاً تمليه الطبيعة وحدها بل والمصلحة أيضاً فكل إنسان يعيش حياة خاصة به تكيّفها ظروفه الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ومن حق كل إنسان أن يعبر دائماً عن تجربته التي يستخلصها من هذه الحياة، وأن يوضح مطالبه ويشرح أحلامه، ومن اختلاف المطالب واحتكاك التجارب يتبين اتجاهاً عاماً أو رأياً عاماً يتفق عليه أكثر الناس، شيء كضغط الهواء تحسه ولكن لا تراه يوجه دفة السياسة كما تنفخ الريح في الشراع!

فمالك الأرض الزراعية لا ينظر إلى الأمور كما ينظر إليها صاحب المصنع، وإحساس الموظف ليس كإحساس العامل الزراعي أو العامل الصناعي أو التاجر وما دام الناس طبقات، وكل طبقة لها وضعها وظروفها فلا بد من تعارض لا بد من تعدد في كل شيء في الأحزاب، في الآراء، في الأحلام.

تعدد يصبح وحدة متماسكة إذا دهم خطر خارجي أو نزلت بوطن الجميع نازلة ولكنه لا يموت أبداً لأنه شيء تمليه الطبيعة وتمليه المصلحة، وأنت تؤمن بهذا كله لا شك في ذلك، وقد قرأت لك غير بعيد حديثاً تطالب فيه بالنقد وبالآراء الحرة النزيهة ولو خالفتك ولكن أتعتقد أن الرأي يمكن أن يكون حراً حقاً وعلى الفكر قيود؟ وإذا فرض وترفقت الرقابة بالناس واستبدلت حديدها بحرير فكيف يتخلص صاحب الرأي من تأثيرها المعنوي؟ يكفي أن توجد القيود كمبدأ ليتحسس كل واحد يديه، يكفي أن يشم المفكر رائحة الرقابة وأن يرى بعض الموضوعات مصونة لا تُمَس، ليتكبل فكره وتتردد يده ويصبح أسيراً بلا قضبان.

وقد قرأت لك أيضاً -أو لبعض زملائك- أنكم تبحثون عن كفايات وأنكم تريدون طرازاً غير المنافقين الموافقين.. ولكن كيف يبرز صاحب الكفاية كفايته؟ إلى ذلك من يعبر عن نفسه يعبر عنها بصراحة ودون تحرير؟ إن مجرد شعور صاحب الكفاية -مخطئاً أو مصيباً- بأن هناك شيئاً مطلوب يجعله إما أن يبعد نفسه خشية أن لا يوافق المطلوب وإما أن يقترب بما أن يهيء نفسه ليتلاءم مع ما يعتقد أنه مطلوب؛ فتضيع الفائدة منه في كلتا الحالتين.. أترى إلى أي حد تفسد هذه القيود الجو؟ أترى إلى هذا الستار الكثيف الذي تقيمه بين الحاكم وبين ضمائر الناس؟

إن الناس لابد أن يختلفوا لأنهم مختلفون خلقاً وطبعاً وقد دعت الظروف إلى إلغاء الأحزاب وإلى تعطيل الكثير من وسائل إبداء الرأي، وقد أصبح للعهد الجديد شعار واحد وألوان واحدة فلم يبق شيء يمكن أن يتنفس فيه النقد وتتجاوب فيه وجهات النظر غير الصحف، وأسنة الأقلام، وتفكير المواطنين.

على أني أعرف الدوافع لإبقاء هذه القيود، أنت تخاف أنياب الأفاعي وفئران كل سفينة، أنت تخاف من إباحة الحريات أن يستفيد منها الملوثون المغرضون؛ ولكن صدقني إن هذا النوع من الناس لا يكون لهم خطر إلا في ظل الرقابة وتقييد الحريات، إن الحرية لا يفيد منها أبداً إلا الأحرار، والنور لا يفزع إلا الخفافيش. أما الهمسات في الظلام والسمات التي يبطنها النفاق والمدائح التي يمتزج بها السم الزعاف فلا شيء يبطل مفعولها إلا النور
والهواء الطلق والرأي العام النابه الحريص.

وأعرف أيضاً أنك تتهيأ لمعركة فاصلة مع الإنجليز وكلمتك الباهرة التي أعلنت بها توقف المباحثات لا تدع مجالاً للشك في صلابة موقفك وأنت تخاف على هذا الموقف الصلب من إطلاق الحريات خشية أن يندس بين أمواجها دعاة الهزيمة والتفكك، وصدقني إن هذا لن يكون؛ فهؤلاء الانهزاميون لم يحدثوا تأثيرهم في الماضي إلا لأن جهات قوية كانت تحميهم، ولو أنهم تركوا بغير حماية لما عاشوا طويلاً فالحرية الصحيحة دائما كفيلة بقتل أعدائها كما يقتل نور الشمس ديدان الأرض.

بل إن استعدادك للمعركة الفاصلة مع الإنجليز وحده لسببٌ كافٍ لإلغاء القيود على الحريات، فمن مصلحة هذه المعركة أن يكون جنودها أحراراً والقيود ستار للضعيف وعذر للمتردد ولكنها عقبة في سبيل الأقوياء المؤمنين.

ولا تصدق ما يقال من أن الحرية شيء يباح في وقت لا يباح في وقت آخر فإنها الرئة الوحيدة التي يتنفس بها المجتمع، والإنسان لا يتنفس في وقت دون آخر، إنه يتنفس حين يأكل وحين ينام وحين يحارب أيضاً.

إنك بكل تأكيد تضيق ذرعاً بصحف الصباح حين تطالعها فتجد أنها تكاد تكون طبعة واحدة لا تختلف إلا في العناوين، حتى بعض حوادث الأقاليم المحلية يصدر بها أحيانا بلاغ رسمي واحد والناس كلهم يحسون ذلك ولا يرتاحون إليه.

وقد قلت مرة إنك ترحب بأن تتصل بك أية جريدة إذا أحسَّت الضيق ولكن أليس في هذا ظلم لك وللصحف وللقضايا الكبرى التي تسهر عليها؟ ألم أقل إنك لن تستطيع وحدك كل شيء؟
لقد أقدمت -وفي شبابك الباكر- على تجارب هائلة... خضت بعضها ورأسك على كفك لا تبالي مصيره وليس كثيراً أن نجرب إطلاق الحريات.. إن التجربة كلها لا تحتاج إلا إلى الثقة في المصريين.

وأنت أول من تجب عليه الثقة في مواطنيه.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صابر
عضو برونزى
عضو برونزى
صابر


عدد الرسائل : 70
تاريخ الميلاد : 16/11/1974
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

خطاب مفتوح إلى "جمال عبد الناصر" Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطاب مفتوح إلى "جمال عبد الناصر"   خطاب مفتوح إلى "جمال عبد الناصر" I_icon_minitimeالثلاثاء 27 مايو 2008 - 22:25

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد خميس
عضو ملكى
عضو ملكى
احمد خميس


عدد الرسائل : 1315
تاريخ الميلاد : 07/07/1950
العمر : 73
العمل/الترفيه : فنى
المزاج : جيد والحمد لله
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

خطاب مفتوح إلى "جمال عبد الناصر" Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطاب مفتوح إلى "جمال عبد الناصر"   خطاب مفتوح إلى "جمال عبد الناصر" I_icon_minitimeالأربعاء 28 مايو 2008 - 21:16

صابر كتب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطاب مفتوح إلى "جمال عبد الناصر"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فهمي هويدي يفضح "كواليس" فتوى الأزهر ولعبه مفتي مبارك "طنطاوي"بشأن "الجدار الفولاذي
» أوبريت "الضمير العربي".. صرخة أكثر من 30 فنانا عربيا
» ما اصل كلمات "البعبع" و"امبو" و"كخة"؟
» اللجنة المصرية للمقاطعة" تتهم "أوراسكوم" بالتطبيع مع إسرائيل
» خطاب كامل لحافظة القران ......

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مرسى مطروح  :: المنتدى الثقافى :: المنتدى الثقافى-
انتقل الى: