منتديات مرسى مطروح
هذة الرسالة تفيد بانك غير مشترك
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتديات مرسى مطروح

أهلا ومرحبا بك يا زائر فى منتديات مرسى مطروح
 
الرئيسيةالقسم العام*مكتبة الصورالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أحكام تجويد القران الكريم ....لمن لا يعرفها هام جدااااا !؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد خميس
عضو ملكى
عضو ملكى
avatar

عدد الرسائل : 1315
تاريخ الميلاد : 10/04/1963
العمر : 54
العمل/الترفيه : فنى
المزاج : جيد والحمد لله
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: أحكام تجويد القران الكريم ....لمن لا يعرفها هام جدااااا !؟!   الجمعة 30 مايو 2008 - 15:54

أحكام تجويد القران الكريم ....لمن لا يعرفها هام جدااااا !؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله الذي تتم بنعمته الصالحات ، و الصلاة والسلام على سيدنا محمد الذي علمّ الذكر وبينه ، وعلى ورثته من العلماء حاملي لواء العلم والهدايه ، وبعد :-
إنّ القران الكريم خير الكلام وأحسنه ، وبه يتشرف كل من انتسب إليه ، وينال أهله المراتب العاليه ، ويحظون بالأجر والثواب من الله .
وقد اعتنى المسلمون قديما وحديثاً بهذا الكتاب العظيم بكل ما يتعلق به ،تلاوةً و تفسيراً و وحفظاً ،ودُوّنت مؤلفات كثيرة في هذه العلوم .
ومع ازدياد إقبال الناس ، بحمد الله ، على تعلم القران وتلاوته ، كان لا بد من وضع عرض لأحكام التجويد بين أيديهم بشكل ميسور يحمل التشويق وإثارة الانتباه ، والارتقاء بالمستوى الابداعي والفكري ....لتتم تلاوة القران تلاوة صحيحه ....وليكون المسلمين على بصيرة ....
أردت بموضوعي هذا أن أتطرق لعرض أحكام التجويد عرضاً فيه شئ من الجده والتيسير والبعد عن التعقيد و الاستطراد .حتى نكون على درايه من قرأتنا بإذن الله ...
في موضوعي هذا سأتحدث عن أحكام التجويد من حيث :

1. التجويد: غايته وحكمه وطرق تلقيه ومراتبه.
2. مخارج الحروف و الحركات .
3. صفات الحروف.
4. النون والميم المشددتين.
5. أحكام النون الساكنه والتنوين .
6. حكم لام ال التعريف .
7. أحكام الميم الساكنة (الإخفاء الشفوي-الإدغام الشفوي-الإظهار الشفوي)
8. الإدغام.
9. المدود و أقسامها.
10. أحكام الراء.
11. أحكام متفرقه :

* الرَوم والإشمام
* الوقف وأنواعه.
* السّكتات.
* أداب قراءة القران الكريم.

واخيراً أأمل منكم أن تزودوني بملاحظتكم ،وتصويباتكم إن أخطئت للوصول معاً إلى الأفضل...أسأل الله عز و جل أن يفيدنا بهذا العمل ، وأن يثمر خيراً، وأن يتقبل منا ومنكم ،ويوفقنا جميعاً إلى كل خير....
قال تعالى :
" ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطئنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا مالا طاقة لنا به واعف عنا وإغفر لنا وأرحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين". (البقرة:286)
***ربما أنقطع بعد الوقت عن التواصل مع الموضوع (بسبب الامتحانات )لكن سأستمر بمتابعته ، حتى أتممه بالشكل المطلوب ..
-------------------------
القسم الأول
التجويد: غايته وحكمه وطرق تلقيه ومراتبه:-

-علمالتجويد:علم يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية.
وتجويد الحروف هو الإتيان بها جيدة اللفظ تطابق أجود نطق لها وهو نطقرسول الله صلى الله عليه وسلم.
******
اللحن قسمان :
1-لحن جلي واضح: وهو الخطأ الذي يطرأ على الألفاظ بتغيير الحروف أو الحركات ، سواء أخلّ بالمعنى أم لم يُخل.
2- لحن خفي : وهو الخطأ في تطبيق أحكام التجويد .
****************

-غايةعلم التجويد: بلوغ الإتقان في تلاوة القرآن. أو هو: صون اللسان عن اللحن في تلاوةالقرآن.

-حقيقة علم التجويد: إعطاء كل حرف حقه ومستحقه في النطق، وإتقانالحروفوتحسينها وخلوها من الزيادة والنقص والرداءة.


-حكم تعلّم التجويد: فرض كفاية على المسلمين ، إذا قام به البعض سقط عن الكل.

-حكم العمل به: فرض عين على كل مسلم ومسلمة من المكلفين عند تلاوة القرآن.
*****************************

-طريقة أخذ علم التجويد على نوعين :

*أن يسمع الآخذ من الشيخ، وهي طريقة المتقدمين.

*أن يقرأ الآخذ في حضرة الشيخ وهو يسمع له ويصحح.

والأفضل الجمع بين الطريقتين.
*******************************
مراتب القراءة الصحيحه :
-1 التحقيق: لغة: هو المبالغة في الإتيان بالشيء على حقيقته من غير زيادة فيه ولا نقص عنه، فهو بلوغ حقيقة الشيء والوقوف على كنهه، والوصول إلى نهاية شأنه.

واصطلاحا: إعطاء الحروف حقها من إشباع المد وتحقيق الهمز وإتمام الحركات وتوفية الغنات وتفكيك الحروف وهو بيانها، وإخراج بعضها من بعض بالسكت والتؤدة، والوقف على الوقوف الجائزة والإتيان بالإظهار والإدغام على وجهه.

-2 الحدر: لغة: مصدر من حَدَرَ يُحدر إذا أسرع، أو هو من الحدر الذي هو الهبوط، لأن الإسراع من لازمه.

واصطلاحا: إدراج القراءة وسرعتها مع مراعاة أحكام التجويد من إظهار وإدغام وقصر ومد، ومخارج وصفات.

-3 التدوير: فهو عبارة عن التوسط بين مرتبتي التحقيق والحدر

-4الترتيل: لغة: مصدر من رتل فلان كلامه، إذا أتبع بعضه بعضا على مكث وتفهم من غير عجله.

واصطلاحا: هو قراءة القرآن بتمهل وتؤدة واطمئنان وإعطاء كل حرف حقه من المخارج والصفات والمدود.
------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد خميس
عضو ملكى
عضو ملكى
avatar

عدد الرسائل : 1315
تاريخ الميلاد : 10/04/1963
العمر : 54
العمل/الترفيه : فنى
المزاج : جيد والحمد لله
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أحكام تجويد القران الكريم ....لمن لا يعرفها هام جدااااا !؟!   الجمعة 30 مايو 2008 - 15:55

القسم الثاني
مخارج الحروف و الحركات .


المخرج :-هو الحيز المولد للحرف أى حرف فسكنه وأدخل عليه همزه فحيث انقطع الصوت فهو مخرجه .


المخارج :
سبعة عشر ولما كان النفس يخرج من الرئة متصعدا الى الفم ذكر العلماء مخارج الحروف مرتبةعلى مايأتى :-



1-الجوف :- وهو خلاء الفم والحلق ويخرج منة أحرف المد الثلاثة التى هى الألف والواو الساكنة بعد والياء الساكنة بعد كسر ويقال لهذة الثلاثة الجوفية لخروجها من الجوف ويقال لهاأيضا الهوائيةلإنها أصوات تقبل المد باختيار الماد ما أمكن وتنتهى بانقطاع هواء الفم . ولكونها تخرج من الجوف وتمتد فتمر على جميع المخارج قدم مخرجها على مخارج جميع الحروف .
2- اقصى الحلق :- مما يلى الصدرويخرج منة الهمزة فالهاء .

3- وسط الحلق :- ويخرج منة العين فالحاء المهملتان .

4- أدنى الحلق مما يلى الفم :- ويخرج منة الغين فالخاء المجمعتان وهذة الاحرف الستة المختصة بهذة المخارج الثلاثة يقال لها الاحرف الحلقية لخروجها من الحلق.

أقصى اللسان مما يلى الحلق مع ما فوقة من الحنك الاعلى من منبت اللهاة وهى اللحمة المشرفة على الحلق ويخرج منة القاف .

5- أقصى اللسان مع ما يحاذية من الحنك الأعلى قريبا من آخر اللهاة :- ويخرج منة الكاف فهو أقرب من مخرج القاف قليلا الي وسط اللسان ويعرف ذلك بالوقف عليهما نحو أق أك ويقال لهذين الحرفين لهويين نسبة الى اللهاة .
6- وسط اللسان مع ما يحاذية من الحنك الأعلى :-ويخرج منة الجيم فالشين معجمة فالياءغير المدية ويقال لهذة الثلاثة شجرية لخروجها من شجر الفم أى منفتحة .

جزء من حافة اللسان بعيد الوسط وقبل مخرج اللام مع ما يلية من الأضراس العليا اليسرى على كثرة أو اليمنى على قلة أو منهما على عزة ويخرج منة الضاد المعجمة .

7-أدنى إحدى حافتى اللسان بعيد مخرج الضاد إلى منتهى طرفة مع ما يحاذيها من لثة الاسنان العليا :- ويخرج منة اللام .

8- طرف اللسان أى رأسة مع ما يحاذية من الحنك الأعلى فويق الثنيتين:- ويخرج منة النون المتحركة والساكنة المظهرة فمخرجها اقرب من مخرج اللام .

9- ظهر طرف اللسان مع ما يحاذية من الحنك الاعلى فويق الثنيتين :- ويخرج منة الراء ويقال للام والنون والراء ذلقية لخروجها من ذلق اللسان أى طرفة .

10- طرف اللسان مع ما يقابلة من أصلى الثنيتين العليين مصعدا الي جهة الحنك الأعلى :- ويخرج منة الطاء فالدال المهملتان فالتاء المثناة فوق ويقال لهذة الثلاثة نطعية لانها تخرج من نطع الغار أى سقفة .

11- طرف اللسان وفويق الثنيتين السفليين :- ويخرج منة الصاد فالزاى فالسين ويقال لهذة الثلاثة أسلية لأنها تخرج من أسلة أي مادق منة ومن بين الثنايا العليا والسفلى .

12- طرفا اللسان والثنيتين العليين :- ويخرج منة الظاء المشالة المعجمة فالثاء المثلثة وقال بعضهم إنها تخرج من بين طرف اللسان واللثة ولذا يقال لها لثوية واللثة هى اللحم النابت فية الأسنان الأول .
13- بطن الشفة السفلى من طرفى الثنيتين العليين :- ويخرج منة الفاء .

14-الشفتان :- ويخرج منة الباء الموحدة والميم والواو غير المدية أن انطباقهما عند النطق بالباء أشد منة عند النطق بالميم وعند النطق بالميم أشد منة عند النطق بالواو ويقال لهذة الثلاثة والفاء الشفوية الى الشفتين.



15- الخيشوم :- وهو خرق الانف المنجذب الي داخل الفم المركب في سقف الفم وليس بالمنخر ويخرج منة النون والميم الساكنتان .

16- الاخفاء :- أو ما فى حكمة من الادغام بالغنة وهو ايضا مقرالغنة التى هي صوت لذيذ يشبة صوت الغزالة حين ضياع ولدها لادخل للسان فية وهى صفة يمد معها الصوت مقدار حركتين تقوم بالميم والنون إذا شددتا أو سكنتا ولم تظهرالاحرف خلافا لزاعمة لأن الحروف الهجاء بالاجماع تسعة وعشرون حرفا وهي " الهمزة والباء والتاء والثاء والجيم والحاء والخاء والدال والذال والراء والزاى والسين والشين والصاد والضاد والطاء والظاء والعين والغين والفاء والقاف والكاف واللام والميم والنون والهاء والواو والالف والياء " وليست الغنة واحدا منها.

(فائدة ) :-
إذا أرادت أن تعرف مخرج الحرف فسكنة بعد همزة الوصل أو شددة وهو أبين ملاحظا فية صفاتة واصغ الية فحيث انقطع صوتة كان مخرجة ثم ألا تري إذا قلت أب فقال أطبقت أحدى الشفتين على الاخر.


مخارج الحركات


تخرج الضمة من مخرج الواو , والفتحة من مخرج الألف , والكسرة من مخرج الياء .
وهاك رسم يبين مخارج الحروف مجسمة .
-------------------------
القسم الثالث
صفات الحروف.

الصفة: ما قام بالحرف من صفات تميزه عن غيره كالجهر والشدة، وغير ذلك من الصفات اللازمة.
وتنقسم إلى قسمين:
*الأول: الصفات التي لا ضد لها:
1-الصفير: وهو صوت زائد يصاحب أحرفه الثلاثة، وسميت بالصفير لأنك تسمع لها صوتاً يشبه صفير الطائر، وحروفه ثلاثة: (ص، س، ز).

2-القلقلة: وهو اضطراب المخرج عند النطق بالحرف ساكناً حتى يسمع له نبرة قوية، والسبب في هذا الاضطراب والتحريك شدة حروفها لما فيها من جهر وشدة، وحروفها: (قُطُبُ جَدٍ).

وأعلى مراتب القلقة الطاء، وأوسطها الجيم، وأدناها الباقي. ويجب بيانها في حالة الوقوف أكثر، وخاصة حالة الوقف على الحرف المشدد، نحو: {بالحقِّ**.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد خميس
عضو ملكى
عضو ملكى
avatar

عدد الرسائل : 1315
تاريخ الميلاد : 10/04/1963
العمر : 54
العمل/الترفيه : فنى
المزاج : جيد والحمد لله
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أحكام تجويد القران الكريم ....لمن لا يعرفها هام جدااااا !؟!   الجمعة 30 مايو 2008 - 15:55

أمثلة:

{مريجْ** {يَجْعلون**

{بعيدْ** {يَدْعون**

{واقْ** {يَقْطعون**

{محيطْ** {يَطْمعون**

{عذابْ** {لَتُبلون** .

3-اللين: وهو إخراج الحرف في لين وعدم كلفة على اللسان نحو: {البيت**، {خوف**. وحروفه الواو والياء المفتوح ما قبلهما.



4-الانحراف: وهو ميلان الحرف في مخرجه حتى يتصل بمخرج غيره، فميلان اللام يكون من طرف اللسان وميلان الراء يكون من ظهره وحروفه: اللام والراء.



5- التكرير: هو ارتعاد رأس اللسان عند النطق بالحرف، وتوصف الراء بالتكرير لقابليتها له إذا كانت مشددة، ثم إن كانت ساكنة. وحرف التكرار هو الراء.

وينبغي تجنب تكرير الراء، بأن يلصق لافظها ظهر اللسان بأعلى الحنك لصقاً محكماً، بحبث تخرج الراء مرة واحدة ولا يرتعد اللسان بها.



6-التفشي: حرفه الوحيد هو الشين.

ومعنى التفشي: انتشار خروج النفس بين اللسان والحنك وانبساطه في الخروج عند النطق بالحرف. ووصفت الشين بهذه الصفة لأنها تنبث وتنتشر في الفم عند النطق بها لرخاوتها.



7-الاستطالة: حرفها الوحيد هو الضاد.

معنى الاستطالة: امتداد الصوت من أول حافة اللسان إلى آخرها.

وعند نطق "ا ض" ينطق اللسان على سقف الحنك تدريجياً من الأمام إلى الخلف، ويتخامد الصوت ويبقى جريانه يسمع متضائلاً مدة أقل من الحركتين بقليل، ويخرج من إحدى حافتي اللسان أو من كلتيهما معاً.


*الثاني: الصفات التي لها ضد:

1-الهمس والجهر:

حروف الهمس عشر تجمعها جملة: فحثَّه شخص سكت.

وحروف الجهر: باقي الحروف يجمعها: عَظُمَ وَزْن قارىء ذي غضّ جِدّ طَلَب.

معنى الهمس: جريان النّفَس عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج.

معنى الجهر: انحباس جريان النّفَس عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على المخرج.

2- الشدة والرخاوة:

حروف الشدة: ثمانية تجمعها: أجِدْ قَطٍ بَكَتْ.

حروف التوسط بين الشدة والرخاوة خمسة يجمعها قولهم: لِنْ عُمر، حروف الرخاوة : باقي الحروف وهي : ح، خ، ذ، ز، ث، س، ش، ا، ص، ض، و، غ، ف، هـ، ي.

ومعنى الشدة: انحباس جري الصوت عند النطق بالحرف.

ومعنى الرخاوة: جريان الصوت مع الحرف.

أما التوسط فلا ينحبس الصوت عند النطق بأحد حروفه كانحباسه في أحرف الشدة ولا هو يجري كجريانه مع أحرف الرخاوة.

إذا انحصر صوت الحرف في مخرجه انحصاراً تاماً، فلا يجري جرياناً أصلاً ، سمي شديداً ، فإنك لو وقفت على قولك: " الحج" وجدت صوتك راكداً محصوراً. حتى لو أردت مد صوتك لم يمكنك.

وأما إذا جرى جرياناً تاماً ولم ينحصر أصلاً، فإنه يسمى رخواً كما في " الطش". فإنك لو وقفت عليها وجدت صوت الشين جارياً تمده إن شئت.

وأما إذا لم يتم الانحصار ولا الجري فيكون متوسطاً بين الشدة والرخاوة كما في " الظل" فإنك لو وقفت عليه وجدت الصوت لا يجري مثل جري " الطش " ولا ينحصر مثل انحصار " الحج" بل يخرج على حد الاعتدال بينهما.



3-الاستعلاء والاستفال:

حروف الاسعلاء سبعة، يجمعها قولهم: خُصَّ ضَغْطٍ قِظْ.

حروف الاستفال باقي الحروف، يجمعها قولهم: ثَبَتَ عِزّ مّنْ يُجَوّدْ حَرْفَهُ إذ سَلَّ شَكا.

معنى الاستعلاء: ارتفاع اللسان عند النطق بالحرف إلى الحنك الأعلى.

معنى الاستفال: انحطاط اللسان عند خروج الحرف إلى قاع الفم.



4-الإطباق والانفتاح:

حروف الإطباق: ص، ض، ط، ظ.

حرف الانفتاح: باقي الحروف.

معنى الإطباق: هو إلصاق اللسان بالحنك الأعلى عند النطق بالحرف.

معنى الانفتاح: هو افتراق اللسان عن الحنك الأعلى، وعدم التصاقه به حال النطق بالحرف.



5-الإذلاق والإصمات:

حروف الإذلاق: ستة مجموعة في قولهم: فر من لب.

حروف الإصمات: باقي حروف الهجاء.

وسميت حروف الذلاقة لسرعة النطق بها وخروجها من طرف اللسان.

وسميت حروف الإصمات بهذا لامتناع انفراد هذه الحروف أصولاً في الكلمات الرباعية أو الخماسية، فلا بد من وجود حرف أو أكثر من حروف الإذلاق في الكلمات الرباعية أو الخماسية، فإن أنت لم تجد في كلمة رباعية الأصل أو خماسية حرف إذلاق فاحكم بأنها كلمة غير عربية.

**ملاحظة: الصفات المتقدمة منها قوي ومنها ضعيف.

1-الصفات القوية: وهي: الجهر، والشدة، والاستعلاء، والاطباق، والاصمات، والصفير ، والقلقلة، والتكرير، والانحراف، والتفشي، والاستطالة.

2-الصفات الضعيفة: وهي: الهمس، والرخاوة، والاستفال،والانفتاح ،والاذلاق، واللين.
-------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد خميس
عضو ملكى
عضو ملكى
avatar

عدد الرسائل : 1315
تاريخ الميلاد : 10/04/1963
العمر : 54
العمل/الترفيه : فنى
المزاج : جيد والحمد لله
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أحكام تجويد القران الكريم ....لمن لا يعرفها هام جدااااا !؟!   الجمعة 30 مايو 2008 - 15:57

القسم الرابع
النون والميم المشددتين.

*عند لفظ ميم مشددة ينبغي إظهار الغنة مقدار (1)مقدار حركتين (2) مثل: أمّا، ثمَّ ، عمّ ، أمّن.
*عند لفظ نون مشددة ينبغي إظهار الغنة مقدار حركتين مثل: إنّ، إنّا، {من الجِنَّة والنّاس**.
------------------------
القسم الخامس
أحكام النون الساكنه والتنوين .

1-الإظهار الحلقي:
-الإظهار: هو إخراج الحرف الساكن من مخرجه من غير وقف ولا سكت ولا تشديد.

-حروفه: الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء، وهي مجموعة في أوائل الكلمات

التالية: ( أخي هاك علماً حازهُ غير خاسر ). وتسمى هذه الحروف حروف الحلق، لأن مخرجها هو الحلق، ولذا سمي الحكم: الإظهار الحلقي.

طريقة النطق: نظهر النون الساكنة أو التنوين قبلالهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء).

مثاله : 1- ن+ أ : {مِنْ آيَاتِنَا**، {مَنْ أَرَادَ**، {مَرَّةً أُخْرَى**، {مِلْحٌ أُجَاجٌ**.
2- ن + هـ: {عَنْهُمْ**، {مِنْهُمْ**، {إِنْ هُمْ**.


3-ن + ع: {إنْ عُدْنا**، {أنْعَمْتَ**، {يومٌ عَسيرٌ**، {إثْماً عَظيماً**.

4- ن + ح: {منْ حَوْلِهِمْ**، {شَيءٌ حَفيظٌ** ، {أُسْوَةٌ حَسَنَة**.
5- ن + خ: {مَنْ خَلَقَ**، {كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ**.

_____________________

**الغنة : صوت خفيف يخرج من الأنف لا عمل للسان به .

**الحركة : هي الوحدة القياسية لتقدير زمن المد والغنة، أو مقدار طيّ اليد وفتحها .

........................................

2- الإدغام:

هو دمج النون الساكنة أو التنوين بحرف من حروف الإدغام بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً، هو حرف الإدغام. حروف إدغام النون ستة: تجمعها كلمة (يرملون).

ينقسم الإدغام إلى قسمين :



القسم الأول: الإدغام بغنة:
يكون عند التقاء النون الساكنة أو التنوين عند أحرف كلمة : ( ينمو).

كيفيته: أن تدغم النون فلا تقرأ، بل يشدد الحرف الذي يليها، وتظهر الغنة على هذا الحرف المشدد مقدار حركتين . مثاله:
ن + ي: {إِنْ يَرَوْا** ، {فِئَةٌ يَنصُرُونَهُ** وتقرآن: " أيّروا " ، " فِئَتينْصرونه ".
ن + و: {مِنْ وَالٍ**، {إِيمَانًا وَهُمْ** وتقرآن: " مِوَّال "،" إيمانَوَّهم".
ن + م: {مِنْ مَاءٍ**، {صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا** وتقرآن: " مِمَّاء " ، " صراطمّسْقيماً ".
ن + ن: {إِنْ نَحْنُ**، {مَلِكًا نُقَاتِلْ** وتقرآن: " إنَّحن"، "مَلِكنُّقاتل".

ملاحظة: إذا وقع حرف الإدغام بعد النون الساكنة في كلمة واحدة، فلا يصح الإدغام، بل يجب إظهار النون الساكنة وقد وقع ذلك في القرآن بأربع كلمات هي: {دُنْيا**، {قنْوان** ، {بُنْيان**، {صِنْوان**.

ملاحظة: في موضعين من القرآن الكريم تظهر النون الساكنة عند الواو ولا تدغم بها وهما: {يس والقُرآنِ الحَكيم** تقرأ: "ياسين والقرآن الحكيم". {ن والقلم** تقرأ: "نونْ والقلم".



القسم الثاني: الإدغام بلا غنة:

يكون عندما تقع النون الساكنة أو التنوين قبل حرف اللام والراء مثاله:
ن+ ل: {أَنْ لَوْ** فتقرأ : " الّو " {أنْداداً لِّيُضِلُّوا** فتقرأ: " أندادَ لِّيضلوا ".
ن + ر: {مِنْ رَب** فتقرأ : " مِرَّب ". {بشر رسولاً** فتقرأ: " بَشَرَ رَّسولاً ".

3- الإقلاب:

هو قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً قبل الباء مع مراعاة الغنة.

حرفة: الباء

كيفيته: عند ورود نون ساكنة أو تنوين وبعد هما باء، سواء في كلمة واحدة أو كلمتين، تقرأ النون ميماً، يبقى صوت الغنة على الميم مقدار حركتين.

مثاله:
{من بعد** تقرأ : " مِمْبَعد ".
{بسلطان مبين**: تقرأ: " بسلطنمبين ".
{سميعٌ بصير**: تقرأ: " سميعمبصير ".
{بشراً مبين**: " تقرأ: " بشرمبين ".
{لينبذن**: تقرأ: " ليمبَذنّ ".
{أنبآء**: تقرأ: " أمباء ".





4- الإخفاء:

هو حالة بين الإظهار و الإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول.

حروفه: سائر حروف الهجاء عدا حروف الإظهار، والإدغام، وحرف الإقلاب وهي مجموعة في أوائل البيت التالي:

صِفْ ذَا ثَنَاكَمْ جَاء شخصٌ قد سَمَا دمٌ طيباً زدْ في تقىً ضعْ ظالماً.

كيفيته: عند ورود حرف الإخفاء بعد النون الساكنة أو التنوين تلفظ النون مسموعة من الأنف ولا تشدد، ولا يشدد حرف الإخفاء الذي يليها .

ويكون الإخفاء في كلمة أو كلمتين مثاله:
ص: {انْصُرْنا**، {ولمن صَبَرَ**، {بريح صَرْصَر**، {ونخيلٌ صِوان**.
ذ: {منذ**، {من ذا**، {وكيلاً ذريةً**، {ظل ذي**.
ث: {الأنثى**، {أن ثبتناك**، {شهيداً ثم**، {نطفةٍ ثم**.
ك: {فانكحوا**، {وإنْ كانت**، {علواً كبيراً**، {شيءٍ كذلك**.
ج: {أنجيناه**، {من جاء**، {رُطباً جنياً**، {فصبرٌ جميل**.
ش: {أنشره**، {ممن شهد**، {جباراً شقياً**، {ركنٍ شديد**.
ق: {تنقمون**، {من قبل**، {رزقاً قالوا**، {عذابٌ قريب**.
س: {الإنسان**، {ولئن سألتهم**، {قولاً سديداً**، {فوجٌ سألهم**.
د: {أنداداً**، {وما من دابة**، {كأساً دهاقاً**، {يومئذ دُبُره**.
ط: {انطلقوا**، {من طبيات**، {حلالاً طيباً**، {كلمة طيبة**.
ز: {أنزل**، {فإن زللتم**، {نفساً زكية**، {يومئذ رزقاً**.
ف: {ينفقون**، {فان فاؤوا**، {عاقراً فهب**، {لاتيةٌ فاصفح**.
ت: {أنت**، {وان تصبروا**، {حلية تلبسونها**، {يومئذ تُعرضون**.
ض: {منضود**، {ومن ضل**، {قوماً ضالين**، {قوةٍ ضعفاً**.
ظ: {انظروا**، {من ظهير**، {ظلاً ظليلاً**، {سحابٌ ظلمات**.
ملاحظتان:

1- عند إجراء عملية الإخفاء نحاول أن نُخرج الإخفاء من مخرج الحرف الذي يلي النون الساكنة أو التنوين. ومعرفة مخرج الحرف تكون بوضع الهمزة قبل هذا الحرف وتسكين الحرف. مثال: أصْ، أذْ، أثْ، أكْ، أجْ، أشْ ، أقْ ، أسْ ، أدْ، أطْ، أزْ، أفْ، أتْ، أضْ، أظْ.



2- يأخذ الإخفاء صفة الحرف الذي يلي النون الساكنة، يعني هذا أن الإخفاء يكون مفخما إذا كان الحرف الذي يلي النون الساكنة أو التنوين مفخماً. مثاله: {من طيبات**.

وإذا كان الحرف الذي يلي النون الساكنة أو التنوين مرققاً، فعندئذ يكون الإخفاء مرققا. مثاله: {من ذا الذي**.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد خميس
عضو ملكى
عضو ملكى
avatar

عدد الرسائل : 1315
تاريخ الميلاد : 10/04/1963
العمر : 54
العمل/الترفيه : فنى
المزاج : جيد والحمد لله
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أحكام تجويد القران الكريم ....لمن لا يعرفها هام جدااااا !؟!   الجمعة 30 مايو 2008 - 15:58

القسم السادس
حكم لام ال التعريف .

للام أل المعرفة قبل حروف المعجم حالتان :

1-اظهارها:-عند اربعة عشر حرفا يجمعها قولك " ابغ حجك وخف عقيمة " نحو " الآيات - البصير - الغفور - الحليم - الجنة - الكريم - الودود - الخبير - الفتاح - العليم - القدير - اليوم - الملك – الهادى " وتسمى حينئذ اللام القمرية .

2-الادغام: وجوبا فى الأربعة عشر حرفا البقية من الحروف المعجم نحو التائبون - الثواب - والذين - الذاكرين - الراكعين - الزجاحة - السائحون - الشاكرين - الصادقين - الطامة - الظالمين - الليل - النور وتسمى اللام الشمسيه .
والتي هي في أوائل كلمات هذا البيت :
طب ثم صل رحماً تفز صفاً ذا نعم دع سوء ظن زر شريفاً للكرم .

**وأما لام الفعل فيجب إظهارها مطلقا نحو " قلنا - والتقى - وأنزلى " إلا إذا وقعت قبل لام أو راء فانها تدغم فيهما نحو" قل رب - وقل لهم " .
------------------------
القسم السابع
أحكام الميم الساكنة (الإخفاء الشفوي-الإدغام الشفوي-الإظهار الشفوي)

1-الإخفاء الشفوي: هو أن تأتي الميم الساكنة في آخر الكلمة، ويأتي بعدها حرف الباء، فعندئذ تخفى الميم الساكنة بالباء مع بقاء الغنة.

مثاله: {وهمْ بالآخرة**، {ترميهمْ بحجارة**، {أنتمْ به**.



2-الإدغام الشفوي: هو أن تأتي آخر الكلمة ميم ساكنة وتأتي بعدها ميما متحركة، فعندئذ تدغم الميم الساكنة بالمتحركة لتصبحا ميما واحدة مشددة تظهر عليها الغنة.

مثاله: {في قلوبهم مرض** تقرأ: " في قلوبهمّرض."

{جاءكم من**، تقرأ: " جاءكمِّن" .

{أزواجهم مثل** تقرأ: " أزواجهمّثل."



3-الإظهار الشفوي: هو أن يأتي بعد حرف الميم الساكنة حروف الهجاء ما عدا الباء والميم في كلمة واحدة أو في كلمتين. ويكون أشد إظهاراً بعد الواو أو الفاء، لاتحاد مخرج الميم مع الواو، وقرب مخرجها مع الفاء.

مثاله: {ذلكم خير لكم**، {وإن كنتم على**، {ولكم فيها**، {عليهم ولا الضالين**،

{عليهم فيها**، {ذلكم حكم**.
------------------------
القسم الثامن
الإدغام.

1-إدغام المتماثلين: إذا التقى حرفان متماثلان أولهما ساكن والثاني متحرك أدغم الأول في الثاني.
مثاله: {ما لكم من**، {من نزّل**، {بل لا**، {ما كانت تعبد**، {اضرب بعصاك**.

{اذهب بكتابي**، {يدرككم**، {إذْ ذَهَبَ**.
ملاحظات:

1-يجوز الإدغام والإظهار مع السكت.

والإظهار أرجح في قوله: {مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَه * هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَه** [الحاقة: 28-29] فتقرأ على الإدغام " ما لِيهّلَكَ " أو تظهر {ماليهْ * هلك** ويوقف على الهاء الأولى وقفة خفيفة من غير قطع نفس.

2-إذا كان الحرف الأول واواً أو ياءً وبعدهما مثلهما متحركان فلا إدغام فيهما.

مثاله: {آمنوا وعملوا**، {الذي يوسوس**.

3-وأما إذا كان الأول حرف لين، فيدغم في المماثل.

مثاله: {والذين آووا ونصروا** فتقرأ: "آوَوّ نصروا".

*********

2- إدغام المتجانسين:ويكون عندما يتفق الحرفان مخرجا (1) ويختلفان صفة، ويكون في الأحرف التالية:

أ- التاء الساكنة: تدغم التاء الساكنة- بلا غنة- في موضعين: إذا جاء بعدها دال أو طاء.
مثاله :
ت+ د {أثقلت دعوا** تقرأ: " أثقلَتْدَّعَوا." {أجيبتْ دعوتكما** تقرأ: " أُجيبَدَّعوتكما"
ت+ ط: {همت طائفتان** تقرأ: هَمّطَّائفتان". {قالت طائفة** تقرأ: قالَطَّائفة".

ب- الدال الساكنة: تدغم الدال الساكنة -بلا غنة - إذا جاء بعدها تاء.

مثاله:

1- د+ ت: {قدْ تَبَين** تقرأ: " قَتَّبين" . و{ومَهّدْتُ** تقرأ: " ومَهّتّ. {لقد كِدْت** تقرأ: " لقدْكِتَّ "

جـ- الباء الساكنة: تدغم الباء الساكنة في الميم بعدها مع مراعاة الغنة في مكان واحد في القرآن هو: {يا بني اركبْ معنا** [ هو: 42 ] تقرأ: " اركمّعنا ".

د- الذال الساكنة: تدغم الذال الساكنة - بلا غنة - إذا جاء بعدها حرف الظاء:

مثاله:

-1 ذ + ظ: {إذ ظلمتم** تقرأ " إظَّلَمْتم ".

هـ - الثاء الساكنة: تدغم الثاء الساكنة - بلا غنة - إذا جاء بعدها حرف الذال.

مثاله:

-1 ث + ذ: {يلهثْ ذلك** تقرأ: " يلهّذَّلك ".

و- الطاء الساكنة: تدغم الطاء الساكنة - بلا غنة - إذا جاء بعدها تاء.

مثاله:

1-ط+ ت: {أحطّت** تقرأ: " أحَتُّ ". {بسطت**. تقرأ: " بسَتّ " {فرطتم** تقرأ: " فرَتّم ".

ملاحظة:
تبقى في هذه الحالة صفة التفخيم للطاء المدغمة ومن أجل ذلك يسمى إدغاماً ناقصاً.

* *******





3-إدغام المتقاربين: إذا تقارب الحرفان مخرجاً وصفة، وكان الأول منهما ساكناً، وجب إدغامه في الثاني - بلا غنة - وذلك في حالتين:
اللام في الراء: مثل: {قلْ رب** تقرأ: " قُرَّب "
القاف مع الكاف: مثل: {المْ نخلقْكُم** تقرأ: " نَخْلُكّمْ ". يجوز في هذه الحالة إبقاء صفة تفخيم القاف فيكون الإدغام ناقصاً أو حذف هذه الصفة ويكون الإدغام كاملاً.
وتظهر جميع الأحرف الساكنة التي لم ترد لها أحكام خاصة عند بعضها البعض، وينبغي الانتباه إلى إظهار ما يلي:


الضاد الساكنة عند الطاء في نحو: {ممن اضطر**.
الضاد الساكنة عند التاء في نحو: {فإذا أفضتم**.
الظاء الساكنة عند التاء في نحو: {سواءٌ علينا أوَعظت**.

الدال الساكنة عند الكاف، نحو: {لقدْ كدت**.
-------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد خميس
عضو ملكى
عضو ملكى
avatar

عدد الرسائل : 1315
تاريخ الميلاد : 10/04/1963
العمر : 54
العمل/الترفيه : فنى
المزاج : جيد والحمد لله
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أحكام تجويد القران الكريم ....لمن لا يعرفها هام جدااااا !؟!   الجمعة 30 مايو 2008 - 15:59

القسم التاسع
المدود و أقسامها.

المد: هو إطالة زمن جريان الصوت بحرف المد.

حروف المد ثلاثة:

الألف الساكنة المفتوح ما قبلها:َ ا.

الواو الساكنة المضموم ما قبلها: ُ و.

الياء الساكنة المكسور ما قبلها: ِ ي.

وهذه الحروف الثلاثة متضمنة في كلمة واحدة هي:

نوحيها.



أ - أقسام المد:

1- المد الطبيعي أو الأصلي: هو ما لا تقوم ذات الحرف إلا به، ولا يتوقف على سبب همز

بعده أو سكون، مثاله: نوحيها. ومقدار مده حركتان، ولا يجوز الزيادة أو النقصان عن الحركتين.



2- المد الفرعي: هو ما زاد على المد الأصلي، ويكون بسبب اجتماع حرف المد بهمز بعده أو سكون.

فالهمز والسكون سببان للمد الفرعي، فعليه يكون المد الفرعي نوعان: مد بسبب الهمز، ومد بسبب السكون.



1-المد بسبب الهمز:

أ- إن كان الهمز قبل حرف المد فيسمى مد البدل: وسمي بدلاً لأن حرف المد فيه بُدل من الهمزة الساكنة.

مثاله: {ءامنوا**، {أيماناً**، {أُوتوا**.


ب- إن كان الهمز بعد حرف المد: فهو نوعان:



المد المتصل: هو أن يأتي حرف المد والهمز بعده في كلمة واحدة ويسمى المد الواجب المتصل. ويمد خمس حركات.

مثاله: {إذا جآءَ نصر الله والفتح**، {وأحاطت به خطيئته**، {سُوءَ العذاب**.

المد المنفصل: هو أن يأتي حرف المد في آخر كلمة، والهمز بعده في كلمة أخرى تليها، ويسمى المد الجائز. ويمد خمس حركات، ونستطيع أن نقصره إلى حركتين.

مثاله: {يا أيها**، {الذي أنزل**، {توبوآ إلى الله**.



ملاحظة: يمنع مد الألف في كلمة ( أنا ) حيثما وجد إلا في حالة الوقف، نحو: {قال أنا أحي وأميت**، {وأنا أعلم**.



2- المد بسبب السكون: وهو نوعان:



أ- سكون عارض: وهو أن يكون الحرف قبل الأخير من الكلمة حرف مد، والحرف الأخير متحرك، فإن درجنا الكلام ووصلنا الكلمة بما بعدها كان المد طبيعياً، وإن وقفنا على الحرف الأخير بالسكون صار المد الذي قبل الحرف الأخير مداً بسبب السكون العارض ويسمى: مداً عارضاً للسكون. يمد ست حركات، أو أربع، أو حركتان .

مثاله: {إن الله شديد العقاب**، {قد أفلح المؤمنون**. {الحمد لله رب العالمين**.



ب- سكون لازم: وهو أن يأتي بعد الحرف المد سكون لازم وصلاً ووقفاً في كلمة واحدة، ومقدار مده ست حركات. وهو نوعان:



1- كلمي:وهو أن يأتي بعد حرف المدحرف ساكن في كلمة، فإن أدغم (أي كان الحرف الذي بعد المد مشدداً) فيسمى مثقلاً.

نحو: {ولا الضآلّين**، {الحآقّة**، {دابّة**.

ويلحق به مد الفرق، وهو عندما تدخل همزة الاستفهام على اسم معرف ب : "ال" التعريف، تبدل ألف "ال" التعريف، ألفاً مدية ليفرق بين الاستفهام والخبر.

مثاله:

{آلذَّكرين**، {قل ءآللهُ أذِنَ لكم**، {ءآللهُ خيرٌ أمّا تشركون** وإن لم يدغم (أي إن كان الحرف الذي بعد المد ساكناً غير مشدَّد) فيسمى مخففاً.

مثاله: {آلآن وقد**.


2-الحرفي: يوجد في فواتح بعض السور، في الحرف الذي هجاؤه ثلاث أحرف أوسطها حرف مد والثالث ساكن. وحروفه مجموعة في: {بل كم نَقص** فإن أدغم سمي مثقلاً. مثاله: {آلم**، {المر**، {طسم**.

وإن لم يدغم سمي مخففاً. مثاله: {ن والقلم**، {ق والقرآن**، {المص**.


ملاحظة: حرف العين في فواتح السور يجوز أن يمد ست حركات، ويجوز أن يمد أربع حركات لأن الياء فيه ليست مدية بل هي حرف لين.



ب- لواحق المد



1-مد العِوض: ويكون عند الوقف على التنوين المنصوب في آخر الكلمة، فيقرأ ألفاً عوضاً عن التنوين، ويمد مقدار حركتين، وإذا لم يوقف عليه فلا يمد.

مثاله: {أجراً عظيماً**، {عفواً غفوراً**، {إلا قليلاً**.

يشترط في هذا المد أن يكون الحرف المنوّن غير التاء المربوطة والألف المقصورة.



2-مد التمكين: هو ياءان أولاهما مشددة مكسورة والثانية ساكنة، وسمي مد تمكين لأنه يخرج متمكناً بسبب الشدة، ويمد مقدار حركتين.

مثاله: {حُييتم**، {النبيين**.

1. 3-مد اللين: وهو مد حرفي المد: الياء والواو الساكنتان، المفتوح ما قبلها، والساكن ما

بعدها سكوناً عارضاً في حالة الوقف. ويمد حركتين أو أربع، أو ست.

مثاله: {قريش**، {عليه**، {البيت**، {خوف**.



4- مد الصلة وينقسم إلى كبرى وصغرى:



1- مد الصلة الكبرى: وهو مد هاء الضمير الغائب المفرد المذكر مضمومة أو مكسوره الواقعة بين متحركين (أي أن الحرف الذي قبلها من نفس الكلمة كان متحركاً والحرف الذي بعدها من الكلمة التي تليها كان متحركاً أيضاً) تشبع ضمه الهاء ليتولد عنها واو مدية أو تشبع كسرة الهاء ليتولد عنها ياء مدية، وتمد خمس حركات، ونستطيع أن نقصرها إلى حركتين كالمنفصل، وذلك إذا جاء بعدها همز.

مثاله: {وهو يحاوره أنا**، {وله أجر**، {به أحداً**.



2- مد الصلة الصغرى: وهو مد هاء الضمير الغائب المفرد المذكر… وتمد مقدار حركتين إن لم يأتي بعدها همز.

مثاله: {أعّذبه عذاباً**، {قلته فقد علمته**، {بكلمته ويقطع**.

ويستثنى منه فلا يمد: {يرضه لكم** [الزمر: 7].



ملاحظة: تقرأ: {فيه مهانا** [الفرقان: 69]بمد صلة على خلاف القياس مع أنها لم تقع بين متحركتين.



تنبيه: إذا اجتمع مدان من *** واحد حالة القراءة وجب التسوية بينهما.

كان يجتمع المنفصل مع مثله أو مع مد الصلة الكبرى أما المد العارض للسكون أو اللين فلا تجب التسوية لا في العارض مع مثله ولا في اللين مع مثله ولا عند اجتماع العارض واللين.

مثاله:
قوله تعالى: {من السمآء مآء**.
قوله تعالى: {فقالوا أبشراً منا واحداً نتبعُه إنآ إذا**.



ملاحظات عامة:
*أقوى المدود: اللازم، فالمتصل، فالعارض للسكون، فالمنفصل، فالبدل.
إذا اجتمع سببان من أسباب المد قوى وضعيف، عمل بالقوى، نحو: {ولا آمّين**:
مد بدل ومد لازم، فيعمل باللازم. ونحو: {وجاءوا أباهم**: بدل ومنفصل، فيعمل بالمنفصل.


**إذا وقع حرف المد في آخر الكلمة وأتى بعده حرف ساكن حذف حرف المد في الوصل نحو: {وقالوا اتخذ**، {لصالوا الجحيم**، {حاضري المسجد الحرام**.
------------------------
القسم العاشر
أحكام الراء.

ينبغي الاحتراز عن التكرير في لفظ الراء .

وكيفية الاحتراز عن التكرير بأن تلصق ظهر اللسان بأعلى الحنك لصقاً محكماً وتلفظ الراء مرة واحدة.

للراء عند اللفظ بها إحدى حالتين: الترقيق والتفخيم:



1-التفخيم: هو سِمَن يدخل على صوت الحرف حتى يمتلىء الفم بصداه

حروفه: (خُصّ ضَغْطٍ قِظْ) وتسمى أيضاً حروف الاستعلاء.



تفخم الراء في الحالات التالية:
إذا كانت مفتوحة أو مضمومة نحو: {رَبّنا**، {رُزقنا**.
*إذا كانت ساكنة وقبلها فتح أو ضم (ولا عبرة للسكون الفاصل ) نحو: {خردل**، {القّدْر**، {الأمُورْ**.
**إذا كانت ساكنة وقبلها كسر عارض نحو:{ارْجِعوا إلى أبيكم**، {أمْ أرْتابوا**، {لِمَنْ ارتضى**.
***إذا كانت ساكنة وقبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء غير مكسور في كلمة واحدة نحو: {مِرْصادا**، {قِرْطاس**، {فِرْقة**.

2-الترقيق: هو النطق بالحرف نحيفاً غير ممتلىء الفم بصداه.

حروفه: كل حروف الهجاء ما عدا حروف الاستعلاء، وتسمى حروفه أيضاً حروف الاستفال.



ترقق الراء في الحالات التالية:
*إذا كانت مكسورة نحو {رِزقاً**.
**إذا كانت ساكنة وقبلها ياء ساكنة نحو: {خيْر**، {قديْر**.
***إذا كانت ساكنة وقبلها كسر (ولا عبرة للسكون الفاصل) وليس بعدها حرف استعلاء.
****غير مكسور نحو: {أنِذرهم**، {فِرْعون**، {مِريْة**، {السِّحْر**.
*****************


جواز الترقيق والتفخيم :
إذا سكنت الراء في آخر الكلمة وكان الساكن الفاصل بينهما وبين الكسر حرف مفخّم ساكن مثل {مِصْر** {قِطْر**.
إذا كانت الراء ساكنة وقبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء مكسور ففيها الوجهان مثل {فِرْقٍ**.
في حالة الوقف على هذه الكلمات: {فأسْرِ**، {أن أسرِ** حيثما وردت في القرآن. وكلمة {يَسْر**. وكلمة {وَنُذْر**.



ملاحظة:
حروف الاستعلاء من حيث قوة التفخيم على الترتيب التالي: الطاء ، فالضاد، فالصاد، فالظاء، فالقاف، فالغين، وفالخاء. وأقوى تفخيماً إذا كان حرف الاستعلاء مفتوحاً، بعده ألف نحو: {طائفة** ثم المفتوح وليس بعده ألف نحو: {طَبَعَ**، ثم المضموم نحو: {طُوبَا**، ثم المكسور نحو: {طِبتُم**.
-------------------------
القسم الحادي عشر
أحكام متفرقه :

1-الرَوم: هو إضعاف الصوت بالحركة ( الضمة أو الكسرة) حتى يذهب معظم صوتها، فيسمع لها صوت خفي يسمعه القريب المصغي دون البعيد، لأنها غير تامة.
********

2-الاشمام: هو ضم الشفتين بُعَيْدَ الإسكان إشارة إلى الضم مع بعض انفراج بينهما ليخرج منه النفس، ولا يدرك لغير البصير. لأنه يسمع ولا يرى.
*
وتشم النون في قوله تعالى: {يَا أَبَانَا مَا لَكَ لا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ** [يوسف: 11] إشعارا بحذف حركة النون الأولى: تأمننا.
***********
3-الوقف:و ينقسم الى أربعة أقسام:
1-التام: وهو الوقوف على مالا يتعلق بة ما بعده لفظا ولا معنى نحو أولئك هم المفلحون.
2-الكاف: وهو الوقوف على ما يتعلق بة ما بعده معنى لالفظا كالوقوف على أم لم تنذرهم لايؤمنون وإنى جاعل فى الارض خليفة.
3- الحسن: وهو الوقوف على ما يتعلق بة ما بعده لفظا ومعني ولكنة أفاد معنى مقصودا نحو " الوقوف على رب العالمين وعلى الرحيم وعلى الحمد الله " ثم إن كان رأس آية كالمثا لين الأولين جاز الوقوف علية والابتداء بما بعده وإن لم يكن رأس آية كالمثال الثالث جاز الوقوف علية ولكن لايحسن الابتداء بما بعده .
4- القبيح: وهو الوقوف على مايتعلق بة ما بعده لفظا ومعنى ولم يفد أو أفاد معنى غير مقصود كالوقوف على لفظ بسم من ( بسم الله) والحمد من ( الحمد الله ) وكالوقوف على ( لا تقربوا الصلاة ) وعلى ( لقد سمع اللة قول الذين قالوا ) مع الابتداء بان الله فقير .
*************
4- السّكتات:

السكت هو قطع الصوت عند القراءة بدون تنفس مقدار حركتين. يجب السكت في أربعة مواضع على قراءة حفص:


قوله تعالى: {وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا * قَيِّمًا لِيُنذِرَ بَأْسًا…** [الكهف: 1-2].
قوله تعالى: {قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَانُ** [يس: 52].


قوله تعالى: {وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ** [القيامة :27].

قوله تعالى: {كَلا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ** [المطففين: 14].

**وجاز في {ما أغنى عني ماليه * هلك** الوجهان السكت والإدغام.
-------------------------
وأخيراً ، لكي نحقق فوائد أكثر وأكبر عند تلاوة القران الكريم ،ينبغي التحلي بالأداب التاليه قبل تلاوته وأثنائها :-

-ابتغاء الثواب و الاجر من عند الله ،والابتعاد عن السمعه والرياء.
2-الاجتهاد في طهارة البدن والمكان واللبس .
3-الاستعاذه بالله قبل التلاوة دائماً، والتسميه بالله قبل بداية السورة .
4-ترتيل القران الكريم وذلك بالتزام احكام التجويد.
5-القراءة بخشوع وتعظيم القران .
6-تدّبر القران الكريم وذلك بمحاولة فهم الكلمات والايات.
7- تجنب الضحك والحديث أثناء التلاوة .
8-السجود عند قراءة أية سجده أو سماعها .
9- حسن الاستماع والانصات (وإذا قرئ القرأن فاستمعوا له وانصتو لعلكم ترحمون )(الاعراف.204).
10-يستحب لمن مرّ باية رحمه طلب الرحمه،وإذا مرّ باية عذاب استعاذ بالله ،وإذا قرأ اية تسبيح سبّح،إذا مرّباية دعاء دعا ،و إذا مرباية استغفار استغفر ،كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم .

ونلاحظ من خلال هذه الاداب ان تلاوة القران الكريم يشترك فيها اللسان والعقل والقلب،ويكون ذلك بأن اللسان يصّحح الحروف بالترتيل ، والعقل يحاول فهم المعاني وتفسيرها ، أما القلب بالخشوع والتأثر .


هكذا أخوتي ،اكون قد أتممت كل ما يتعلق بأحكام التجويد الى حد ما،نسأل الله لنا ولكم التوفيق والله الموفق والهادي سواء السبيل.
أسأل الله أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه ،وأن يكتب لنا الخير كله وأن يجعله في ميزان حسناتنا .
تم بحمد الله.
(ربّنا تقبّل منّا إنّك أنت السميع العليم )
تحيتي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء
عضو ملكى
عضو ملكى
avatar

عدد الرسائل : 446
تاريخ الميلاد : 15/07/1996
العمر : 21
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أحكام تجويد القران الكريم ....لمن لا يعرفها هام جدااااا !؟!   الأربعاء 11 يونيو 2008 - 23:16

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد خميس
عضو ملكى
عضو ملكى
avatar

عدد الرسائل : 1315
تاريخ الميلاد : 10/04/1963
العمر : 54
العمل/الترفيه : فنى
المزاج : جيد والحمد لله
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أحكام تجويد القران الكريم ....لمن لا يعرفها هام جدااااا !؟!   الأربعاء 11 يونيو 2008 - 23:31

ولاء كتب:



clown clown clown
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء
عضو ملكى
عضو ملكى
avatar

عدد الرسائل : 446
تاريخ الميلاد : 15/07/1996
العمر : 21
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أحكام تجويد القران الكريم ....لمن لا يعرفها هام جدااااا !؟!   الأربعاء 11 يونيو 2008 - 23:42

:cyclops:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء
عضو ملكى
عضو ملكى
avatar

عدد الرسائل : 446
تاريخ الميلاد : 15/07/1996
العمر : 21
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أحكام تجويد القران الكريم ....لمن لا يعرفها هام جدااااا !؟!   الأربعاء 11 يونيو 2008 - 23:46

silent
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد خميس
عضو ملكى
عضو ملكى
avatar

عدد الرسائل : 1315
تاريخ الميلاد : 10/04/1963
العمر : 54
العمل/الترفيه : فنى
المزاج : جيد والحمد لله
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أحكام تجويد القران الكريم ....لمن لا يعرفها هام جدااااا !؟!   الأربعاء 11 يونيو 2008 - 23:54

ولاء كتب:
silent



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء
عضو ملكى
عضو ملكى
avatar

عدد الرسائل : 446
تاريخ الميلاد : 15/07/1996
العمر : 21
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أحكام تجويد القران الكريم ....لمن لا يعرفها هام جدااااا !؟!   الأربعاء 11 يونيو 2008 - 23:58

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد خميس
عضو ملكى
عضو ملكى
avatar

عدد الرسائل : 1315
تاريخ الميلاد : 10/04/1963
العمر : 54
العمل/الترفيه : فنى
المزاج : جيد والحمد لله
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أحكام تجويد القران الكريم ....لمن لا يعرفها هام جدااااا !؟!   الثلاثاء 24 يونيو 2008 - 16:00

ولاء كتب:



clown clown
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء ابوخلعه
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 23
تاريخ التسجيل : 23/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أحكام تجويد القران الكريم ....لمن لا يعرفها هام جدااااا !؟!   الجمعة 27 يونيو 2008 - 18:26

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد خميس
عضو ملكى
عضو ملكى
avatar

عدد الرسائل : 1315
تاريخ الميلاد : 10/04/1963
العمر : 54
العمل/الترفيه : فنى
المزاج : جيد والحمد لله
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أحكام تجويد القران الكريم ....لمن لا يعرفها هام جدااااا !؟!   الإثنين 30 يونيو 2008 - 17:22

علاء ابوخلعه كتب:



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هوبة اللبلوبة
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 9
تاريخ الميلاد : 29/07/1997
العمر : 20
الموقع : elkhbra.mam9.com
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رايق
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: أحكام تجويد القران الكريم ....لمن لا يعرفها هام جدااااا !؟!   الأربعاء 2 يوليو 2008 - 20:13

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام حبيبة
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 27
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: أحكام تجويد القران الكريم ....لمن لا يعرفها هام جدااااا !؟!   الخميس 18 ديسمبر 2008 - 20:44

الاخ الفاضل جزاك الله كل خير مجهود رائع ولكن هل يمكن تجزئة الموضوع لاهميته واعطاء كل درس حقه فى التطبيق وارشادنا الى شرائط تجويد معينه لان التجويد علم تلقي ويستغرق وقت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء
عضو ملكى
عضو ملكى
avatar

عدد الرسائل : 446
تاريخ الميلاد : 15/07/1996
العمر : 21
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أحكام تجويد القران الكريم ....لمن لا يعرفها هام جدااااا !؟!   الأربعاء 21 يناير 2009 - 23:15

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء
عضو ملكى
عضو ملكى
avatar

عدد الرسائل : 446
تاريخ الميلاد : 15/07/1996
العمر : 21
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أحكام تجويد القران الكريم ....لمن لا يعرفها هام جدااااا !؟!   الأربعاء 21 يناير 2009 - 23:17

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء
عضو ملكى
عضو ملكى
avatar

عدد الرسائل : 446
تاريخ الميلاد : 15/07/1996
العمر : 21
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أحكام تجويد القران الكريم ....لمن لا يعرفها هام جدااااا !؟!   الأربعاء 21 يناير 2009 - 23:21

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء
عضو ملكى
عضو ملكى
avatar

عدد الرسائل : 446
تاريخ الميلاد : 15/07/1996
العمر : 21
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أحكام تجويد القران الكريم ....لمن لا يعرفها هام جدااااا !؟!   الأربعاء 21 يناير 2009 - 23:24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء
عضو ملكى
عضو ملكى
avatar

عدد الرسائل : 446
تاريخ الميلاد : 15/07/1996
العمر : 21
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أحكام تجويد القران الكريم ....لمن لا يعرفها هام جدااااا !؟!   الأربعاء 21 يناير 2009 - 23:25

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت مطروح
عضو ملكى
عضو ملكى
avatar

عدد الرسائل : 340
تاريخ الميلاد : 15/04/1995
العمر : 22
الموقع : http://vb.bnanet.com
العمل/الترفيه : حى يرزق
المزاج : ريلاكس
تاريخ التسجيل : 22/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: أحكام تجويد القران الكريم ....لمن لا يعرفها هام جدااااا !؟!   الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 1:33

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام تجويد القران الكريم ....لمن لا يعرفها هام جدااااا !؟!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مرسى مطروح  :: المنتدى الاسلامى :: القرآن الكريم-
انتقل الى: