منتديات مرسى مطروح
هذة الرسالة تفيد بانك غير مشترك
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتديات مرسى مطروح

أهلا ومرحبا بك يا زائر فى منتديات مرسى مطروح
 
الرئيسيةالقسم العام*مكتبة الصورالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ودّعوا الأفكار الخاطئة حول الرياضة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رومانس
مجموعة الإدارة
مجموعة الإدارة
avatar

عدد الرسائل : 806
تاريخ الميلاد : 11/11/1969
العمر : 49
العمل/الترفيه : ألوان
المزاج : اللهم ارزقني عقلا كاملا وعزما ثابتا ولبا راجحا وقلبا زكيا وعلما كثيرا ...
تاريخ التسجيل : 09/03/2008

مُساهمةموضوع: ودّعوا الأفكار الخاطئة حول الرياضة   الأربعاء 14 مايو 2008 - 19:38

الرياضة وسيلة للتنحيف»، «كرة السلة تسرّع النمو»، «لا تتلاءم الرياضة والحمل»... كلها أفكار خاطئة تستمر بالتوافد إلينا وتثنينا عن الرغبة في ممارسة التمارين الرياضية. إليكم الخطأ والصح في هذه التمارين:

1 - الرجل بطبيعته أكثر سرعةً من المرأة في الرياضات التي تتطلب السرعة؟

(صح) يعزى سبب اللامساواة هذه إلى الاختلاف في وزن العضلات بين الرجل والمرأة. ورغم أن أداء الأطفال من الجنسين متقارب بشكل واضح، إلا أن التباين يبرز جلياً عند البلوغ. وفي حين يرى الصبيان عضلاتهم تنمو، تتشكل الكتلة الدهنية لدى الفتيات. لسوء الحظ، يصعب زيادة القوة العضلية لدى المرأة ولكن يبدأ تشكل العضلات لدى الرجال في وقت باكر.

2- الركض في المدينة يضرّ بالصحة؟

(صح و خطأ) يفضل القيام بنشاط جسدي في المدينة على عدم ممارسة الرياضة نهائياً. مع ذلك، ينصح بتجنب الركض في المناطق الملوثة لأنه يسبب مشاكل تنفسية حادة. لا تنسوا أن جسم الإنسان آلة متقنة الصنع، بحيث أن الرئتين والأذن والأنف والحنجرة من شأنها تصفية غالبية العوامل المسببة للتلوث.

3- تنظّف الرياضة رئتي المدخن؟

(صح و خطأ) لا يمكن لأية رياضة أن تنظف طبقة القطران المركزة على رئتي المدخن. تكمن الطريقة الوحيدة للتخلص منها بالتوقف عن التدخين نهائياً ولا يخفف تنشق كمية من الهواء والشعور بالراحة بعد نشاط جسدي من الضرر الذي يسببه التدخين.

4- عندما يتوقف عن الرياضة نعاود اكتساب الوزن؟

(صح) فالرياضيون المحترفون يتدربون يومياً، ما يساعدهم على خسارة بين ألفين و5 آلاف وحدة حرارية في اليوم، لا سيما بالنسبة إلى راكبي الدراجات الهوائية. يتطلب استهلاك الطاقة هذا وجبة غنية جداً بالسعرات الحرارية يتم التخلص منها خلال التدريب. عندما ينقطع الرياضي عن ممارسة التمارين ويهمل نظامه الغذائي، ينخفض عدد السعرات الحرارية التي تحرق في اليوم. لذا لا بد من إعادة تكييف الجسم مع حصته اليومية المطابقة لكميات الطاقة التي يهدرها. يكسب الرياضيون عادةً خمسة كيلوغرامات إضافية في السنوات التي تلي انقطاعهم عن التمارين.

5- الرياضة تساعد على التنحيف؟

(صح و خطأ) لا تساعد الرياضة وحدها على خسارة الكثير من الوزن، لأن 75% من السعرات الحرارية تستهلك عند الراحة ومن 15 إلى 20% خلال ممارسة التمارين الرياضية. لذا، عندما يصار إلى زيادة التمارين بنسبة مئوية معينة، يصبح من الصعب خسارة السعرات الحرارية وبالتالي الوزن. لتحقيق ذلك، ينصح بممارسة الرياضة الجسدية مع تغيير النمط الغذائي. يسمح هذا الخليط بزيادة الكتلة العضلية على حساب الكتلة الدهنية. خلال فترة اعتكاف الجسم عن الحركة، تحرق العضلات كمية من السعرات الحرارية أكبر من الدهون وهكذا تستمرّ الفوائد حتى من دون بذل أي جهد.

6- نلتقط الثآليل خلال السباحة؟

(صح) يصبح أسفل القدمين عرضةً للأمراض نتيجة الاحتكاك بالمياه خلال المشي على أرض المسبح. كما ان الطبيعة الرطبة في المسبح تشكل أرضاً خصبة لنمو الجراثيم المسؤولة عن ظهور الثآليل. بالتالي، ثمة خطر بنسبة 5% لالتقاط هذه الجراثيم عند الذهاب إلى السباحة. الجدير بالذكر أنه من الممكن الإصابة بالثآليل عند القيام بأي بنشاط في المياه، كما أن طبيعة الجلد السريعة العطب تساهم في زيادة خطر التقاط العدوى. في المقابل، تكمن ميزة بركة السباحة في أنها تحتوي على الكلور الذي يخفف خطر الإصابة بأمراض معدية.

7- كرة السلة تساعد على النمو؟

(صح و خطأ) لم تثبت أي دراسة أن كرة السلة تساهم في نمو الطفل. فإذا كان لاعبو هذه الرياضة ضخام الجثة، فمردّ ذلك إلى نظرية التطور الطبيعي وليس نتيجة لساعات طويلة في التدريب. تساعد كرة السلة على تقوية العضلات التي تثبت العمود الفقري، فتتحسن بالنتيجة وضعية الجسم. مع أن هذه اللعبة ليس لها أي دور في زيادة الحجم، إلا أن هذه الوضعية المستقيمة تساعد على اكتساب سنتيمترات إضافية.

8- لا يجوز ممارسة الرياضة خلال الأشهر الأولى للحمل؟

(صح و خطأ) يقال عادةً إن ممارسة الرياضة في فترة الحمل قد تؤدي إلى الإجهاض. بل على العكس، صحيح أنه يجب تجنب الرياضة المجهدة، لكن لا مانع من أن تمارس الحامل رياضة المشي أو السباحة، فالنشاط الجسدي مفيد خلال فترة الحمل، إذ من شأنه تحفيز نشاط القلب لدى الأم وتعزيز الدورة الدموية وبالتالي الحد من خطورة تخثر الدم في الشرايين.

9- جلسة واحدة من التمارين أفضل من عدم ممارستها نهائياً؟

(صح و خطأ) في الوقت عينه. من المفيد دوماً القيام بنشاط جسدي كالمشي والسباحة، إلا أنه من الضروري ممارسة الرياضة ضمن شروط معينة، فاللعب في مباراة لكرة القدم، على سبيل المثال، بعد سنوات طوال من الخمول الجسدي قد يسبب مشاكل في العضلات أو حتى القلب. لكي تكون التمارين مفيدة، يجب الحرص على ممارستها بانتظام.

10- الرياضة تساعد على تخفيف الضغط النفسي؟

(صح) فالضغط النفسي هو آفة مجتماعتنا الناشطة والسريعة وقد تكون الرياضة وسيلة مفيدة لإفراغ هذا الضغط والسيطرة عليه. الجدير بالذكر أن المرء يعاني من ضغط نفسي نتيجة زيادة كمية الأدرينالين في الدم، لذا يساعد النشاط الجسدي على التخلص من هذه الأحاسيس المزعجة. كذلك من الضروري عدم حصر التفكير خلال ممارسة الرياضة بمسببات هذا الضغط، فهورمون الأندورفين الذي يفرزه الدماغ يعطي شعوراً بالراحة الفورية.
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق جابر
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 1634
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ودّعوا الأفكار الخاطئة حول الرياضة   الأحد 18 مايو 2008 - 19:23

monkey alien

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد خميس
عضو ملكى
عضو ملكى
avatar

عدد الرسائل : 1315
تاريخ الميلاد : 10/04/1963
العمر : 55
العمل/الترفيه : فنى
المزاج : جيد والحمد لله
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ودّعوا الأفكار الخاطئة حول الرياضة   الجمعة 23 مايو 2008 - 14:37

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء
عضو ملكى
عضو ملكى
avatar

عدد الرسائل : 446
تاريخ الميلاد : 15/07/1996
العمر : 22
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ودّعوا الأفكار الخاطئة حول الرياضة   الجمعة 6 يونيو 2008 - 17:09

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ودّعوا الأفكار الخاطئة حول الرياضة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مرسى مطروح  :: الاقسام الرياضية :: الشباب والرياضة-
انتقل الى: