منتديات مرسى مطروح
هذة الرسالة تفيد بانك غير مشترك
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتديات مرسى مطروح
هذة الرسالة تفيد بانك غير مشترك
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتديات مرسى مطروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مرسى مطروح

أهلا ومرحبا بك يا زائر فى منتديات مرسى مطروح
 
الرئيسيةالقسم العام*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المحطات البخارية من البداية الى النهاية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق جابر
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
طارق جابر


عدد الرسائل : 1634
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

المحطات البخارية من البداية الى النهاية Empty
مُساهمةموضوع: المحطات البخارية من البداية الى النهاية   المحطات البخارية من البداية الى النهاية I_icon_minitimeالأربعاء 27 يناير 2010 - 14:55

الاخوة فى المنتدى سوف ابدا فى اعطاء معلومات عن المحطات البخارية واتمنى ان تنال رضاكم
المحطات البخارية تتكون من اربع اجزاء رئيسية وهى الغلاية و المكثف و التربينة ومضخات التغذية
ومن خلال ذلك نستنتج ان الغلاية للحصول منها على الطاقة الحرارية اللازمة ويقابها المكثف لنزع الحرارة المتبقة من الدورة البخارية وكذلك التربينة للحصوك منها على الطاقة الحركية ويقابلها مضخات التغذية
فخلال هذة الدةورة يتم الاستفادة من 38% من الطاقة والباقى يتم فقدة من الاشعات الحرارية والمولد وخطوط الاستنزاف وخطوط التسخين و40% من الطاقة يتم فقدة او سحبة فى المكثف لاعادة الدورة البخارية لبدايتها
الغلاية هى التى يتم فيها الحصول على الطاقة نتيجة احتراق الوقود (ثقيل او خفيف او غاز) وفى الغلاية يتم الحصول على بخار محمص حسب المواصفات لكل غلاية ولكن لماذا محمص وليس مشبع الجواب لان البخار المحمص بخار جاف وبذلك للمحافظة على ريش التربينة من التاكل وخاصة فى المراحل الاخيرة للتربينة والبخار المحمص نستطيع التحكم فى درجة حرارتة وضغطة دون التغير فى كل منهما اى نستطيع خفض الحرارة من 500 درجة الى 240 درجة دون التغير فى الضغط وكذلك الضغط اى ان كلا منها غير معتمد على الاخر ويتم الحصول على البخار المشبع من الغلاية ثم تمريرة على المحمصات ويتم باضافة كمية من الحرارة للبخار المشبع وبذلك نحصل على بخار محمص ويتم التحكم فى درجة حرارة البخار عن طريق صمامات الرش لتخفيض درجة الحرارة الى المعدل المطلوب للوحد


عدل سابقا من قبل طارق جابر في الأربعاء 27 يناير 2010 - 15:01 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق جابر
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
طارق جابر


عدد الرسائل : 1634
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

المحطات البخارية من البداية الى النهاية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحطات البخارية من البداية الى النهاية   المحطات البخارية من البداية الى النهاية I_icon_minitimeالأربعاء 27 يناير 2010 - 15:01

الغلاية هى المصدر الثابت الذى يغذى التربينة بالبخار وتنقسم الغلاية الاشعاعية الى غرفة الاحتراق وممر الغازات العادمة غرفة الاحتراق تتكون من حوائط مزعنفة متلاصقة تكون جدار غرفة الاحتراق ويركب بغرفة الاحتلااق الحوارق (burner) وهى مصدر اللهب او الاحتراق الناتج من احتراق الوقود والهواء وتنتقل الحرارة الى الانابيب بوسطة التوصيل بالاشعاع وتنتقل الحرارة الى المياة داخل الانابيب بواسطة التوصيل
تصل مياة التغذية من مضخات التغذية الى الاسطوانة العليا (drum ) الموجود فى اعلى الغلاية يخرج من الاسطوانة انابيب هابطة وهى التى وهى التلى تقوم بتوزيع المياة الى حوائط الغلاية ولانابيب الهابطة هى الانابيب المكونة لجدار الممر الثانى او ممر الغازات العادمة وتصل المياة المجمعات السفلية ثم تتوزع على الحوائط الجانبية والخلفية والامامية وتالارضية لتتجمع باعلى مجمع فى اعلى غرفة الاحتراق ونظرية عمل الغلاية تعتمد على الدوران الطبيعى للغلاية وهى نتيجة اكتساب مياة التغذية الحلرارة تنخفض كثافتة وتصعد الى اعلى لتحل محلها مياة اقل حرارة قادمة من الاسطوانة وبذلك تستمر الدورة وترجع الى الاسطوانة عن طريق الانابيب الصاعدة مرة اخرة ليتم فصل البخار عن المياة فيصعد البخار الى اعلى ليخرج وترجع المياة مرة اخرى الى الاسطوانة ثم يمر البخار المشبع الى المحمصات وهى حزم من الانابيب موضوعة فى الممر الثانى فعند عملية الاحتراق يخرج الغاز العادم من غرفة الاحتراق ثم يمر فى الممر الثانى الموجودة بة المحمصات لتتم عملية التحميص للبخار حيث يمر البخار عكس مرور الغاز الغادم وبذلك نستطيع الاستفادة من الحرارة المتبقة من عملية الاحتراق وقد تزود الغلاية بعدد من المحمصات حسب قدرة الغلاية وهذة العملية تساعد على امتصاص جزء من الحرارة وثم يمر الغاز على الموفر وهى مبادل حرارى موجود يقوم برفع درجة حرارة مياة التغذية قبل وصولها الى الاسطوانة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المحطات البخارية من البداية الى النهاية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مرسى مطروح  :: عااااااالم الكهربااااء :: عااااااالم الكهربااااء-
انتقل الى: